نوقشت في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالبة اسراء حسن علي الجبوري ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على مدخل التفكير المفاهيمي في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية ثقافة الحوار لديهن).اذ يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على مدخل التفكير المفاهيمي في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الرابع الأدبي وتنمية ثقافة الحوار لديهن، فقد اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الضابطة اللاعشوائية باختبارين قبلي وبعدي، اختارت الباحثة ثانويتي القبس للبنات والخرجة للبنات التابعتين للمديرية العامة لتربية صلاح الدين _ قسم تربية العلم ميداناً لتجربتها وتكونت عينة البحث من (56) طالبةَ حيث بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية(28) طالبةَ في مدرسة ثانوية القبس للبنات وتم تدريسهن مدخل التفكير المفاهيمي، وبلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (28) طالبةَ في ثانوية الخرجة للبنات وتم تدريسهن بالطريقة الاعتيادية، واعدت الباحثة الادوات اللازمة للبحث منها اختبار اكتساب المفاهيم البلاغية المتكون من (33) فقرة، ومقياس ثقافة الحوار الذي بلغ عدد فقراته (40) فقرة، بالاعتماد على الادبيات السابقة واراء الخبراء، وبعد تهيئة مستلزمات البحث طبقت الباحثة تجربتها في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2022- 2023، وقامت بتدريس مجموعتي البحث بنفسها، وبعد الانتهاء من التجربة جمعت البيانات وعولجت احصائياً بوساطة الحقيبة الإحصائية (SPSS) .
وتوصلت الاطروحة الى نتائج عديدة منها :
1- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0,5) .
2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة البلاغة بواسطة مدخل التفكير المفاهيمي على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار أكتساب المفاهيم البلاغية ومقياس ثقافة الحوار.


