اطروحة دكتوراه تدرس فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الترابطي في اكتساب المفاهيم التاريخية

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة دكتوراه للطالب احمد دحام علي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الترابطي في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلبة المرحلة الثالثة قسم التاريخ وتنمية تفكيرهم السابر). اذ اتبع الباحث المنهج الوصفي في بناء البرنامج والمنهج التجريبي في تطبيق التجربة. حيث تمثل مجتمع البحث بطلبة قسم التاريخ للعام الدراسي 2023 - 2022م، اما عينة البحث فقد تم استعمال الطريقة القصدية في اختيارها وتمثلت بطلبة المرحلة الثالثة في قسم التاريخ. واختار الباحث عينة البحث بشكل قصدي وبلغ عدد العينة (82) طالباً وطالبة من طلبة جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ وكانت المجموعة التجريبية (41) طالباً وطالبة. والمجموعة الضابطة (41) طالباً وطالبة ولم يتم استبعاد أي طالب لعدم وجود طلبة مخفقين.وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعتين قبل التطبيق البعدي لاكتساب المفاهيم والتطبيق القبلي والبعدي للتفكير السابر ولصالح التطبيق البعدي، واستنتج الباحث نجاح البرنامج التعليمي القائم على المدخل الترابطي في التأثير في تنمية المتغيرات التابعة التي اختيرت وفقه.

 WhatsApp Image 2023-05-17 at 5.47.24 PM bec81

WhatsApp Image 2023-05-17 at 5.47.23 PM 9febc

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes