اطروحة دكتوراه بعنوان (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل التقني في اكتساب المفاهيم الحاسوبية )

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالبة هاله محمد عبد المشهداني ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل التقني في اكتساب المفاهيم الحاسوبية عند طالبات الصف الرابع العلمي وتنمية تنورهن التكنولوجي).اذ تهدف الدراسة الحالية الى معرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل التقني في اكتساب المفاهيم الحاسوبية ، ولتحقيق هدفا البحث اعتمدت الباحثة على منهجين وهما المنهج الوصفي في بناء البرنامج التعليمي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الثنائية (الضابطة والتجريبية)، وأعدّت الباحثة برنامجاً تعليمياً وتحققت من صلاحيته بعرضه على مجموعة من المحكمين والخبرا. كما أعدّت الباحثة أداتي البحث- الأداة الأولى : وهو اختبار المفاهيم الحاسوبية، تكون من (45) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، والأداة الثانية : أداة التنور التكنولوجي القبلي والبعدي، اشتمل على (3) مجالات، وكل مجال اشتمل على (15) فقرة أولهما المجال المعرفي فقد كان من نوع الاختيار من متعدد، والمجال الثاني هو المجال المهاري اشتمل ايضاً على (15) فقرة وكان من نوع الاختيار من متعدد, اما المجال الثالث هو المجال الوجداني و كان عبارة عن مقياس يقيس السمة الوجدانية للتنور التكنولوجي وتبلغ (15) فقرة ثلاثية البدائل.

وقد توصلت الاطروحة الى نتائج عديدة منها :

1- هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في اختبار اكتساب المفاهيم الحاسوبية عند طالبات الصف الرابع العلمي، ولصالح المجموعة التجريبية.

2-هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في اداة التنور التكنولوجي، ولصالح المجموعة التجريبية.

3- توجد فاعلية للبرنامج التعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية عند طالبات المجموعة التجريبية.

4-  توجد فاعلية للبرنامج التعليمي في تنمية التنور التكنولوجي عند طالبات المجموعة التجريبية.

WhatsApp Image 2023-05-31 at 4.06.03 PM afb27

WhatsApp Image 2023-05-31 at 4.06.04 PM 743bd

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes