نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالب صادق علي بنيان القيسي ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الحل الابداعي في العمق المعرفي عند مدرسي التربية الاسلامية ومدرساتها وتنمية كفائتهم الادائية).اذ تهدف الدراسة الحالية الى إعداد برنامج تدريبي قائم على العمق المعرفي من اجل تنمية العمق المعرفي عند مدرسي التربية الإسلامية ومدرساتها، ومن اجل تنمية كفاءة الاداء عند المدرسين. ومن اجل التحقق من هذه الأهداف فقد صاغ الباحث عدة فرضيات، وأعتمد على تصميم المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي من أجل التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية العمق المعرفية وكفاءة الاداء، وأختار الباحث عينة من المدرسين والمدرسات التربية الاسلامية في قضاء بيجي بلغت (50) بواقع (25) مدرس و(25) مدرسة ، خضعوا للبرنامج التدريبي ضمن دورة تدريبية ، ولغرض معرفة فاعلية البرنامج التدريبي أعد الباحث أداتين لقياس متغيرات بحثه الاولى استمارة اختبار العمق المعرفي المؤلف من (25) فقرة، وبطاقة الملاحظة لتقويم الأداء وتألفت من (75) فقرة تحقق الباحث من صدقهما وثباتهما بعد عرضهما على مجموعة من المحكمين .
وقد توصلت الاطروحة الى العديد من النتائج اهمها :
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات الاختبار القبلي والبعدي للعمق المعرفي عند مدرسي ومدرسات التربية الاسلامية.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسط درجات بطاقة الملاحظة عند مدرسي ومدرسات التربية الإسلامية قبل وبعد التجربة.


