اطروحة دكتوراه تناقش (إدارة الكفاءات الأكاديمية وعلاقتها بالتوجه نحو الهدف والرضا عن العمل لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أساتذة الجامعة)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية أطروحة دكتوراه للطالب حسين صالح حسين الجبوري، الموسومة (إدارة الكفاءات الأكاديمية وعلاقتها بالتوجه نحو الهدف والرضا عن العمل لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أساتذة الجامعة).بين الباحث في دراسته ان الإدارة الاكاديمية تحيط الكثير من التحديات الخارجية الناتجة عن العولمة والنظام العالمي الجديد كما تواجه تحديات التنمية ومطالب التطوير السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لان إدارة الكفاءات الاكاديمية هي العنصر الأساس في المؤسسات الحكومية حيث ظهرت الحاجة لتحديث مؤسسات التعليم العالي من خلال تطبيق مفهوم التطور وما يرافقه من إصلاحات من اجل تقديم أفضل الخدمات في هذه المؤسسات.
اذ تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على :
١- مستوى إدارة الكفاءات الاكاديمية لدى رؤساء الاقسام في الجامعة من وجهة نظر أساتذة الجامعة.
٢- التـعرف علـى مستوى إدارة الكفاءات الاكاديمية لدى رؤساء الأقسام تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث).
٣- التـعرف علـى مستوى إدارة الكفاءات الاكاديمية لدى رؤساء الأقسام تبعاً لمتغير التخصص (انساني-علمي).
٤- التـعرف علـى مستوى التوجه نحو الهدف لدى رؤساء الاقسام في الجامعة من وجهة نظر أساتذة الجامعة.
٥- التـعرف علـى مستوى إدارة الكفاءات الاكاديمية لدى رؤساء الأقسام تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث).
اذ قام الباحث ببناء مقياس لقياس إدارة الكفاءات الاكاديمية والذي تكون من أربع مجالات، هي (البحث العلمي، الاستقطاب، الحوافز، الاحتفاظ) ولقد احتوى المقياس بصورته الأولية من (40) فقرة، وبعد ان تم اجراء الخصائص السيكومترية للأداة، أصبح يتكون بصورته النهائية من (38) فقرة.
كما وقام الباحث ببناء المتغير الثاني لبحثه وهو مقياس التوجه نحو الهدف، إذ تكون بصورته الأولية من (36) فقرة مقسمة الى ثلاث مجالات (التمكين، أداء- اقدام، أداء- احجام)، وبعد ان تحقق من معاملات الصدق والثبات للأداة، أصبح يتضمن بصورته النهائية من (33) فقرة.
وقد توصلت الاطروحة إلى نتائج عديدة منها:
١- تتمتع عينة البحث بمستوى عالي من إدارة الكفاءة الاكاديمية.
٢- ليس هنالك تأثير للنوع في ارتفاع مستوى إدارة الكفاءة الاكاديمية، بينما كان هنالك تأثير لمتغير التخصص العلمي والإنساني ولصالح التخصص الانساني.
٣- تتمتع عينة البحث بمستوى مرتفع من التوجه نحو الهدف.
٤- ليس هنالك تأثير للنوع وللتخصص في ارتفاع مستوى التوجه نحو الهدف لدى تدريسي الجامعة.
٥- تتمتع عينة البحث بمستوى مرتفع من الرضا عن العمل.

WhatsApp Image 2023-06-15 at 9.19.14 PM 1 87900

WhatsApp Image 2023-06-15 at 9.19.14 PM 8e8ee

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes