اطروحة دكتوراه تناقش (تصورات مدرسي العلوم نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس وعلاقته بفهمهم لطبيعة العلم ومعتقداتهم المعرفية)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة دكتوراه للطالب احمد سالم قاسم العزاوي ، الموسومة (تصورات مدرسي العلوم نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس وعلاقته بفهمهم لطبيعة العلم ومعتقداتهم المعرفية).اذ تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى تصورات مدرسي العلوم نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس، والتعرف على درجة مدرسي العلوم في فهمهم لطبيعة العلم، ومستوى المعتقدات المعرفية لمدرسي العلوم. حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ويتحدد مجتمع البحث الحالي بجميع مدرسي العلوم في مديرية تربية نينوى للمرحلة المتوسطة وللسنة الدراسية 2021/2022 والبالغ عددهم (923) مدرس ومدرسة ، إذ تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة، اذ استعمل الباحث ثلاث ادوات تمثلت الاولى بإعداد أداة تصورات مدرسي العلوم نحو توظيف المدخل الجمالي, والاداة الثانية تمثلت بتبني اختبار فهم طبيعة العلم , اما الاداة الثالثة فكانت مقياسا للمعتقدات المعرفية. وبعدها طبق الباحث الادوات على عينته التي بلغت (270) مدرس ومدرسة .

وقد توصلت الاطروحة الى نتائج عديدة منها :

1-   أنَّ افراد عينة البحث يتمتعون بمستوى متوسط من التصورات نحو توظيف المدخل الجمالي.

2-   أنَّ افراد عينة البحث يتمتعون بمستوى متوسط في اختبار فهم طبيعة العلم.

3-   أنَّ افراد عينة البحث يتمتعون بمستوى متوسط من المعتقدات المعرفية.

4-   وجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين تصورات مدرسي العلوم نحو توظيف المدخل الجمالي في التدريس مع درجة مقياس المعتقدات المعرفية.

WhatsApp Image 2023-06-25 at 4.15.24 PM f1235

WhatsApp Image 2023-06-25 at 4.15.26 PM 9f3b7

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes