اطروحة دكتوراه تناقش (فاعلية برنامج تعليمي في ضوء القيم الفلسفية في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة الفلسفة وتنمية مهارات التسامح الفكري لديهم)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالب مبدر محمد علي الجميلي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي في ضوء القيم الفلسفية في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة الفلسفة وتنمية مهارات التسامح الفكري لديهم).اذ اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفيّ، واجراءات المنهج التجريبي، حيث أعدَّ الباحث برنامجاً تعليمياً تضمن أهدافاً تعليمية في ضوء الموضوعات التي تم اختيارها من الخبراء والمحكمين ، وطرائق تدريسية، واستراتجيات ملائمة، وأنشطة مصاحبة، ووسائل تعلمية ، وأساليب تقويمية ، فتكوَّن من دليل للمدرِّس، وكتابٍ للطالب، وقد تحقق الباحث من صلاحيته بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، كما اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، وهو تصميم ذا المجموعتين المتكافئتين، مع اختبار قبليّ وبعديّ، من أجل تعرُّف فاعلية البرنامج التعليمي في اكتساب المفاهيم التعليمية وتنمية التفاعل الصفي. واختار الباحث قصدياً قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة تكريت ليمثل مجتمع بحثه، ثم اختار المرحلة الرابعة، وبالطريقة العشوائية اختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة فلسفة التربية على وفق البرنامج التعليمي، بواقع(92) طالباً وطالبة، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق البرنامج التقليدي، بواقع (92) طالباً وطالبة، فبلغت عينة البحث (184) طالباً وطالبة.

 WhatsApp Image 2023-06-05 at 7.55.18 PM 1 e469b

WhatsApp Image 2023-06-05 at 7.55.18 PM 809aa

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes