رسالة ماجستير تناقش أثر التوجه السوقي في تحقيق التفوق التسويقي

  • باركود شكاوى المواطنين:

 نوقشت في جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد رسالة ماجستير للطالب (غانم خلف حسن) الموسومة (أثر التوجه السوقي في تحقيق التفوق التسويقي/ دراسة تحليلية لمجموعة من متاجر المفرد في محافظة صلاح الدين)هدفت الدراسة إلى بيان مدى تأثير التوجه السوقي, في تحقيق التفوق التسويقي, اذ أصبح تفوق المنظمات مرهونٌ بما تمتلكه من مقومات التوجه السوقي, وهدفت الدراسة إلى تناول أبعاد متغيري التوجه السوقي والتفوق التسويقي بالدراسة والتحليل للإحاطة بمفهومي المتغيــــرين آنفيّ الذكر ورســـم الإطار النظري لهمـــا, والتعرّف على حقيقة العلاقة بينهما .وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أنّ التوجه السوقي يُمثل بأبعاده منهجاً علمياً قائماً على تزويد مُتخذي القرارات بتفاصيل المعلومات الضرورية عن الزبائن والأسواق والمنافسين، بما يسهم بشكل فاعل في وضع المتاجر في المسار الصحيح وإدامة تفوقها وبقائها في السوق , ومن خلال الاستنتاجات قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات للمتاجر المبحوثة .قدم الباحث مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تساعد المتاجر المبحوثة في امكانية الاستفادة من جميع ابعاد التوجه السوقي بنفس القدر من الفاعلية في تحقيق التفوق التسويقي بابعاده الثلاثة لما لها من اهمية في تحقيق قيمة الزبون ورضاه والاحتفاظ به ينبغي على المتاجر المبحوثة إيلاء مزيد من الاهتمام لمعرفة حاجات الزبائن ورغباتهم. ويمكن ان يتم ذلك من خلال الألية التالية:

إجراء المسوحات أو إجراء المقابلات الميدانية لاستقصاء آراء الزبائن عن حاجاتهم ورغباتهم.

WhatsApp Image 2023-06-08 at 5.04.35 PM b61c4

WhatsApp Image 2023-06-08 at 5.04.36 PM 8131b

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes