نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للبنات رسالة ماجستير للطالبة ميسم روكان جاسم والموسومة The Effect of Power Notes Strategy on Iraqi Preparatory EFL Pupils' Achievement.بينت الباحثة في دراستها ان الكتابة هي عملية تعلم فعالة تستخدم لتوصيل المعلومات وتوضيح التفكير وتعلم مفهوم ومعلومات جديدة. في الواقع ، لم يتمكن الطلاب من الكتابة بشكل جيد. تعتبر إستراتيجية ملاحظات القوة لتصنيف المعلومات إستراتيجية جديدة، وتساعد التلاميذ على تحديد أولويات المعلومات وفصل الأفكار الرئيسية عن التفاصيل الداعمة. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير استراتيجية ملاحظات القوة على التلميذ العراقي في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مهارة الكتابة ومعرفة تأثير استراتيجية ملاحظات القوة على تطوير تحصيل تلميذ اللغة الإنجليزية العراقي كلغة أجنبية. افترضت الدراسة أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها بواسطة إستراتيجية ملاحظات القوة والمجموعة الضابطة التي يتم تدريسها بطريقة التقليدية ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين اختبار ما قبل وما بعد التحصيل للمجموعة التجريبية. وللتحقق من فرضيات الدراسة تكونت عينة الدراسة الحالية من 62 تلميذةً للصف الخامسة إعدادي تم اختيارهن من مدرسة الخرجة الاعدادية للبنات خلال العام الدراسي 2022-2023.يتم اختيار مجموعتين عشوائيا كعينة دراسة ، تمثل المجموعة التجريبية والمجموعات الضابطة. حيث يتم اختيار 31 تلميذا كمجموعة تجريبية ويمثل ال 31 الآخرون المجموعة الضابطة. تم مساواة كلتا المجموعتين في أعمارهما والإنجازات التعليمية للوالدين ودرجاتهما في الاختبار القبلي. تم تحليل البيانات التي تم جمعها من نتائج الاختبار البعدي إحصائيا باستخدام اختبار t لقياس تطور الكتابة لدى التلاميذ في الاختبار البعدي. أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين اختبار التحصيل القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية. يشير هذا إلى أن إستراتيجية ملاحظات القوة أكثر فعالية من الطريقة التقليدية لتطوير الكتابة. وتنتهي الدراسة ببعض الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات لمزيد من البحوث.
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. معرفة تأثير إستراتيجية Power Notes على مهارات الكتابة لدى التلاميذ العراقيين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
2. معرفة تأثير إستراتيجية Power Notes على تطوير إنجازات الطلاب العراقيين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
من خلال تطبيق إستراتيجية Power Notes خاصة في كتابة النصوص الشخصية والحصول على نتيجة الاختبار اللاحق للتلميذ ، يتم زيادة قدرة التلميذ في الكتابة وتصنيفها على أنها مستوى جيد. ذكر الباحث أن قيمة التلميذ في الاختبار اللاحق كانت أعلى من قيمة التلميذ في الاختبار التمهيدي. بعد ذلك ، عند المقارنة بنتيجة الاختبار البعدي للفئة التجريبية بدون معالجة ، تبين أن نتيجة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي أعلى من نتيجة المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي. يمكن القول أن هناك تأثيرًا كبيرًا على قدرة التلميذ على مهارة الكتابة باستخدام إستراتيجية Power Notes. استنادًا إلى فرضية الاختبار ، يمكن ملاحظة أن هناك تأثيرًا كبيرًا لاستخدام إستراتيجية Power Notes على قدرة التلميذ في مهارة الكتابة. من خلال هذه الاستراتيجية ، يمكن للتلاميذ كتابة نص شخصي. من نتيجة حساب الفرضية ، يمكن استنتاج أن فرضية البحث كما هو مكتوب في الفصل الأول مرفوضة.


