نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه للطالب عقيل علوان خلف غنام ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير العلمي في تنمية مهارات تنفيذ الدرس وحب الاستطلاع العلمي لدى طلبة كلية التربية قسم التاريخ).اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على:
1- بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير العلمي.
2- فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير العلمي في تنمية مهارات تنفيذ الدرس لدى طلبة كلية التربية - قسم التاريخ.
3- فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير العلمي في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدى طلبة قسم التاريخ.
وفي ضوء اهداف البحث صاغ الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :
1- لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون عن طريق البرنامج التدريبي قبل التجربة وبعدها في بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات تنفيذ الدرس.
2- لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون عن طريق البرنامج التدريبي قبل التجربة وبعدها في بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات تنفيذ الدرس.
3- لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن عن طريق البرنامج التدريبي قبل التجربة وبعدها في بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات تنفيذ الدرس.
4- لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ومعلماتها الذين يدرسون عن طريق البرنامج التدريبي قبل التجربة وبعدها في مقياس حب الاستطلاع العلمي. فقد اعتمد الباحث تصميم المجموعة التجريبية العشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي، لملاءمته ظروف هذا البحث واتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفيّ، واجراءات المنهج التجريبي، إذ أعدَّ الباحث برنامجاً تدريبياً تضمن أهدافاً تعليمية، واستراتجيات ملائمة، وأنشطة مصاحبة، ووسائل تعلمية، وأساليب تقويمية، حيث اختار عينة عشوائية ممثلة تكونت من (68) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بواقع (43) طالبا و (25) طالبة، أعدَّ الباحث أداتين لقياس متغيرات بحثه، أما الاداة الاولى فهي بطاقة الملاحظة ثم قام الباحث بأعداد مقياس الاستطلاع العلمي والمكون من ثمان تساؤلات وكل مجموعة مكونة من اربع فقرات، وبالتالي أصبح المقياس يتكون من(32) فقرة درّس الباحث نفسه مجموعتي البحث في أثناء مدة التجربة التي استمرت اثنتا عشر جلسة تدريبية الدراسي (2022-2023).


