رسالة ماجستير بعنوان (فاعلية استراتيجية قائمه على التفكير النشط في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية فضولهم المعرفي)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة ماجستير للطالب علي تحسين ياسين الجبوري، الموسومة (فاعلية استراتيجية قائمه على التفكير النشط في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية فضولهم المعرفي).اذ اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة، لملائمة ظروف البحث الحالي، إذ اختار الباحث وبشكل قصدي طـلاب الصف الخامس الأدبي مـن ثانوية الحويجة في قسم تربية الحويجة لاحتواءها عـلى شعبتين لطـلاب الصف الخامس الأدبي، وبالطريقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيـار عـلى شعبة (ب) لتكون مجمـوعة تجريبـية يدرس طـلابها باستعمـال الاستراتيجية القائمة على انموذج التفكير النشط فـي حين أصبحت شعبة (ا) مجمـوعة ضابطة يدرس طـلابها بالطريقة الاعتيـادية، وقد بلغت عينة البحث (65) طـالبا بعد استبعاد الطلاب الراسبين بواقع (32) طالبا في المجموعة التجريبية و (33) في المجموعة الضابطة .
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ومقياس الفضول المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية.
٢- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسط الفروق بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الفضول المعرفي ولصالح الاختبار البعدي .
٣- إنَّ الاستراتيجية القائمة على التفكير النشط أكثر فاعلية في التحـصيل لدى طلاب الصف الخامس الادبي والفضول المعرفي .
٤- ان تدريس مادة علم النفس باستعمال الاستراتيجية القائمة على التفكير النشط ،كان لها اثر ايجابي في التحـصيل لدى طلاب الصف الخامس الادبي .
٥- ان تدريس مادة علم النفس باستعمال الاستراتيجية القائمة على التفكير النشط ،كان لها اثر ايجابي في الفضول المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الادبي.

PHOTO-2023-07-31-16-16-36 1 dfcf9

PHOTO-2023-07-31-16-16-37 1 c1cac

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes