رسالة ماجستير تناقش أثر خبرة الزبون في سلوكيات الشراء العاطفية

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد رسالة ماجستير في العلوم الادارية للطالب عمر شعلان صالح عمر الموسومة (أثر خبرة الزبون في سلوكيات الشراء العاطفية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن مراكز التسوق في بغداد)هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر خبرة الزبون المتمثل بأبعاده (الخبرة العاطفية, الخبرة الحسية, الخبرة الاجتماعية, الخبرة الواقعية, الخبرة الادراكية في سلوكيات الشراء العاطفية المتمثلة بأبعادها(الرغبة في التسوق, متعة التسوق, المشاعر الإيجابية, المشاعر السلبية) واختبار نماذج العلاقة (الارتباط والتأثير والتباين) بين متغيراتها, فضلا عن الاجابة عن التساؤلات المثارة في مشكلة الدراسة
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: على المستوى النظري هناك علاقة ارتباط وتأثير بين خبرة الزبون وسلوكيات الشراء العاط

فية، أما على المستوى العملي فقد اثبتت الدراسة ان لخبرة الزبون أثر في سلوكه الشرائي العاطفي, إذ ان زبائن المركزين المبحوثين رغم امتلاكهم للخبرة الا إنهم أظهروا سلوكا عاطفيا في الشراء مما يعني وجود ترابط عاطفي قوي بين الزبائن والمركزين, كما اثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط وتأثير (ايجابية) ذات دلالة معنوية
كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز العلاقة العاطفية بين المركزين وزبائنهم لما لها تأثير كبير على سلوكهم الشرائي وضرورة الحفاظ على هذه الثقة التي أعطاها لهم زبائنهم وعدم استغلالها في عمليات خداعهم من اجل تحقيق المنفعة إلى الطرفين.

WhatsApp Image 2023-09-21 at 12.59.19 PM 1f2b1

WhatsApp Image 2023-09-21 at 12.59.18 PM c1913

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes