نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للبنات رسالة ماجستير للطالبة اسرار حميد سلمان والموسومة (The Effect of CAF Strategy on Iraqi EFL Preparatory School Students Achievement t).تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير استراتيجية ( (CAF على تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمت صياغة الفرضيتين التاليتين: أولا: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية (CAF) وتلك الخاصة بالمجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي التحصيلي. ثانيا: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار الكتابة التحصيلي القبلي والبعدي.
تتكون المجموعة التي أجريت عليها الدراسة من 60 طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي الذي يتكون من مجموعتين. أجريت الدراسة في العام الدراسي 2022 -2023. تم اختيارهن لعدة متغيرات/عوامل وهي:
عشوائيا من مدرسة اعدادية المستنصرية للبنات. تم تصنيف المجموعتين وفقًا للمستوى التعليمي للوالدين، العمر, حسب عدد الأشهر، درجات الطالبات قبل الاختبار ودرجات اللغة الإنكليزية في السنين الدراسية السابقة. تم تصميم اختبار موحد يحتوي على ستة اسئلة من اجل تجميع البيانات. تم التأكد من سلامة شكل ومضمون الأسئلة ومعامل الموثوقية من خلال استخدام طريقة الفا كرو نباخ (alpha Cronbach.) تم تحليل البيانات الُمستسقاة من نتائج الاختبار والتي تم تحليلها إحصائيا باستخدام اختبار test-T لعينتين مستقلين وصيغة العينات المقترنة.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية ضع في الاعتبار جميع العوامل (CAF)، والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية،
وتأثيرها على تحصيل التلاميذ هو: لصالح استراتيجية ضع في الاعتبار جميع العوامل.
وان الهدف الاساسي من الدراسة:
١. معرفة تأثير استراتيجية CAF على تحصيل طلاب المدرسة الاعدادية للغة الإنكليزية كلغة اجنبية
٢.معرفة تأثير استراتيجية CAF على تحسين المهارات اللغوية
وأشارت النتائج إلى أن تحصيل اللغة الإنكليزية للمجموعة التجريبية التي يتم تدريسها بإستخدام إستراتيجية CAF أعلى وأفضل من مستوى التحصيل المجموعة الضابطة والتي يتم تدريسها باستخدام الطرق التقليدية.


