اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش ( أثر جدولة الممارسة الموزعة على وفق نظامي التوافق الحركي البسيط والتصرف الحركي في تعلم الأداء الفني والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم )

  • باركود شكاوى المواطنين:

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت اطروحة طالب الدكتوراه (مصطفى صباح جمعة) والموسومة ب ( أثر جدولة الممارسة الموزعة على وفق نظامي التوافق الحركي البسيط والتصرف الحركي في تعلم الأداء الفني والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم )وذلك اليوم الخميس الموافق 21/ 7/ 2022 وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الكلية.
إذ هدفت الدراسة إلى :
1. إعداد منهج تعليمي باستخدام الأسلوب الموزع وفق نظامي التوافق الحركي البسيط والتصرف الحركي في تعلم الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم.
2. التعرف على تأثير المنهاج التعليمي باستخدام الأسلوب الموزع وفق نظامي التوافق الحركي البسيط والتصرف الحركي في تعلم الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم.
3. الكشف عن أثر استخدام الأسلوب الموزع وفق نظامي التوافق الحركي البسيط والتصرف الحركي في الاحتفاظ بمستوى الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتكون مجتمع البحث من لاعبي نادي صلاح الدين الرياضي للناشئين بأعمار ( 14 – 16 ) سنة والبالغ عددهم ( 50 ) لاعباً ، أما عينة البحث فقد تكونت من ( 24 ) لاعباً يمثلون نسبة ( 48% ) من مجتمع الأصل تم تقسيمهم عشوائياً بطريقة القرعة إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع ( 12 ) لاعباً لكل مجموعة ، واستخدم الباحث التصميم التجريبي الذي يطلق عليه تصميم المجموعات المتكافئة عشوائية الاختيار ذات الاختبارات القبلية والبعدية المحكمة الضبط ، وتم معالجة البيانات التي تم التوصل إليها من خلال الاعتماد على الحقيبة الاحصائية ( SPSS ) بالاعتماد على الوسائل الاحصائية التالية :
( النسبة المئوية ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، اختبار ( ت ) للعينات المرتبطة والمستقلة ، معادلة نسبة التطور ).
وقد توصل الباحث إلى :
1. تطور مستوى الأداء الفني في تعلم المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم ( الدحرجة – المناولة – الإخماد) للمجموعة التجريبية الأولى المستخدمة لـ ( جدولة الممارسة الموزعة على وفق نظام التوافق الحركي البسيط ) في الاختبارات البعدية.
2. تطور مستوى الأداء الفني في تعلم مهارة ( التهديف ) لناشئي كرة القدم للمجموعة التجريبية الثانية المستخدمة ( جدولة الممارسة الموزعة على وفق نظام التصرف الحركي ) في الاختبارات البعدية.
3. فاعلية البرنامج التعليمي للمجموعتين التجريبيتين من حيث التنظيم والترتيب وتوزيع عدد التمارين في الوحدة التعليمية الواحدة وعدد التكرارات وفترات الراحة لكل تمرين واستخدام الوسائل التعزيزية المساعدة مما جعل البرنامج اكثر فاعلية وإثارة فضلاً عن المتعة والتشويق وزيادة الدافعية.
وحققت مجموعتا البحث التجريبيتين احتفاظاً جيداً في اختبارات الاحتفاظ في المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم ( الدحرجة – المناولة – الإخماد – التهديف ) مما يدل على الأثر الإيجابي في المزاوجة بين جدولة الممارسة الموزعة ونظامي التوافق الحركي البسيط والتصرف الحركي.

WhatsApp Image 2022-07-21 at 9.22.57 PM f9d15

WhatsApp Image 2022-07-21 at 9.22.58 PM 35c98

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes