نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للباحث ( مهند سعدي سلمان ) و الموسومة ( عملية ازالة مركبات الكبريت كهروكيميائيًا من وقود زيت الغاز باستخدام مفاعل ذو عامل مساعد محمول على قطب الانود الدوار ) .تعتبر إزالة الكبريت من الوقود خطوة مفصلية في قطاع النفط. حاليًا هنالك حاجة متزايدة إلى تقنيات جديدة للوصول الى الحد الاقصى من الالتزام بالمعايير البيئية. تؤثر مركبات الكبريت العضوية في وقود المحركات على النظام البيئي الطبيعي بمجرد حرق المنتجات البترولية مثل الديزل. يمكن أن تتم إزالة الكبريت من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك نزع الكبريت بالهدرجة (HDS) ، وإزالة الكبريت الكهروكيميائية (EDS) ، والامتصاص الانتقائي، وإزالة الكبريت البيولوجية (BDS) ، وإزالة الكبريت المؤكسدة (ODS).برزت تقنية ازالة الكبريت الكهروكيميائية كبديل واعد لتقنيات ازالة الكبريت بالهدرجة بإنتاج الاوكسجين الفعّال اللازم لإزالة الكبريت. ويمكن استخدام هذه التقنية لإزالة مركبات الكبريت العضوية (OSCs) في درجات حرارة وضغوط منخفضة نسبيًا. كما ان هذه العملية اقل كلفة واقل استهلاكًا للطاقة من الهدرجة.عملية الاكسدة الكهروكيميائية لمركبات الكبريت (Dibenzothiophene) الموجودة في الديزل تم اجرائها باستعمال عاملين مساعدين هما الحديد والمنغنيز المحملان على الكاربون المنشط في مفاعل كهروكيمياوي دفعي ذو قطب موجب (أنود) دوّار .اظهرت اختبارات العوامل المساعدة وجود ترابطات ممتازة بين المعادن النشطة والمادة الداعمة ما ادى الى تشتت وتوزيع جيد للمعادن النشطة (الحديد والمنغنيز).كفاءة ازالة DBT لوحظ انها تزيد بزيادة وقت التفاعل. يمكن تفسير هذه الزيادة بإن اطالة وقت التفاعل لحد معين يقود الى زيادة بتكوين جذور الهيدروكسيل (OH) الحرة مما يقود الى زيادة نسبة الازالة كما ان زيادة الفولتية تؤدي الى تحسين نسبة ازالة DBT .

