رسالة ماجستير بعنوان The impact of contextual redefinition strategy on EFL pupils’ performance

  • باركود شكاوى المواطنين:

تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالبة حنان عبد اللطيف حازم  والموسومة The impact of contextual redefinition strategy on EFL pupils’ performance.و قد بينت الدراسة ان استراتيجية التعلم تع عنصر مهم لكل من المدرس والطالب في صفوف تدريس اللغة الانكليزية. تساعد الطرق والاساليب الحديثة المدرسين على تحقيق افضل واقصى قدر من التعاون والالهام بين الطلبة و ان استراتيجية اعادة تعريف السياق هي احد الاستراتيجيات المتاحة لمعلمي اللغة الانكليزية.حيث يجب ان يكون المعلمون قادرين على استخدام هذه الاستراتيجية جيداً من اجل احداث تأثير ايجابي على اداء طلبة خاصة في مجال القراءة ويمكن لاستراتيجية التعلم هذه ان تعزز المفردات الجديدة ، وتحفز مخطط اللغة ، وتحفز اهتمام التلاميذ بالكلمات التي سيتم دراستها وتساعد التلاميذ على فك ترميز المصطلحات الصعبة.
تهدف الدراسة الحالية الى:
1- تقصي اثر استراتيجية اعادة تعريف السياق على اداء طلبة اللغة الانكليزية لغة اجنبية.
2- تقصي اثر استراتيجية اعادة تعريف السياق على تحسين اداء طلبه اللغة الانكليزية لغة اجنبية.
وضعت الفرضيات التالية لتنفيذ الدراسة الحالية وتحقيق اهدافها:
1- لا توجد فروض ذات دلالة احصائية بين درجة الوسط الحسابي للمجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفقاً لاستراتيجية اعادة تعريف السياق والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها طبقاً للطريقة التقليدية في التحصيل النهائي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
من اجل تحقيق الاهداف والتحقق من الفرضيات المذكورة اعلاه تم اختبار الصميم التجريبي إلاعشوائي ذو الاختبار القبلي والبعدي وتم تدريس طلبة خلال العام الدراسي 2020-2021 حيث تألفت عينت البحث من (55) تلميذة في الصف الرابع الاعدادي في اعدادية الخنساء للبنات ,الفرع العلمي موزعه على مجموعتين وهي: (ا) تمثل المجموعة التجريبية وتضم (25) تلميذة تم تدريسهم وفق لاستراتيجية اعادة تعريف السياق والشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة وتضم ايضا (25) تم تدريسهم وفقاً للطريقة التقليدية
وقد كوفئت المجموعتان في عدت متغيرات طبقاً لتحصيل الابوين ودرجت طلبه في مادة اللغة الانكليزية في العام الماضي وفي الاختبار القبلي للمجموعتين ثم انشاء اختبار بعدي يتضمن 6 اسئلة لجميع البيانات ثم استخراج الصدق الظاهري وصدق المحتوى اما معامل الثبات فقد تم حسابة بطريقة التجزئة النصفية ومن ثم تعديل فقرات الاختبار وبعدها تم استخراج معامل الثبات بطريقة الفا كرومباخ .
اظهرت النتائج لهذه الدراسة ما يلي :
1- هناك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفقاً لاستراتيجية تالف الاشتات.
2- هناك فرق دال بين متوسط تحصيل المجموعة في الاختبار القبلي والبعدي.
اخيراً وبضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة تم وضع عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية

 PHOTO-2021-10-21-14-22-56 57bfb
PHOTO-2021-10-21-14-22-56 1 dc16a
 

 

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes