ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت رسالة طالب الماجستير (مروان حسيب حسن) والموسومة ب التفكير الايجابي وعلاقته ببعض مظاهر الانتباه واداء مهارة الطعن بسلاح الشيش لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة)
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. والتعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابي ومظاهر الانتباه ومهارة الطعن لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة و التعرف على العلاقة بين مظاهر الانتباه ومهارة الطعن لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وأسلوب العلاقات الارتباطية، اشتمل مجتمع البحث على طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة تكريت للعام الدراسي 2021-2022 والبالغ عددهم (93) طالباً وقد تم استبعاد الطالبات و اشتملت عينة البحث على (74) طالباً، واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية ( spss ) لمعالجة البيانات والحصول على النتائج ومن هذه الوسائل الإحصائية هي كما يلي: (الوسط الحسابي. الانحراف المعياري. الخطأ المعياري. مربع كاي (كا²). اختبار(t) لعينة واحدة مستقلة ولعينتين مترابطتين وغير مترابطتين. معامل الفا كرونباخ. معامل الارتباط البسيط بيرسون. ومعادلة سبيرمان- براون. ومعامل الارتباط المتعدد).
وتوصل البحث إلى الاستنتاجات الآتية:
1- للتفكير الايجابي دور فعال ومؤثر في بعض مظاهر الانتباه (التركيز، التحويل، والتوزيع)، من خلال ما أفرزته العلاقات الارتباطية المعنوية بينهما.
2- للتفكير الايجابي أهمية فعالة وإيجابية في دقة أداء مهارة الطعن من خلال العلاقة الارتباطية المعنوية بينهما.
3- ظهرت العلاقة الارتباطية بين التفكير الإيجابي ومظاهر الانتباه علاقة ارتباط إيجابية (طردية).
4- ظهرت العلاقة الارتباطية بين التفكير الإيجابي و مهارة الطعن علاقة ارتباط إيجابية (طردية).



