نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٢/٧/٢١) رسالة الماجستير للطالب حامد اسود حسين الطائي الموسومة (الارتباط الوظيفي وعلاقته بالتمكين النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية).
اذ يساعد الارتباط الوظيفي الموظفين بشكل عام والمعلمين بشكل خاص على تحمل المسؤولية الاجتماعية وزيادة الطاقة الإنتاجية في العمل وتحقيق أهداف المؤسسة لما فيه من تعلق الموظف في عمله ويصبح جزء مهم في حياته أكثر فأكثر, فنجاح اي عمل وبأي مكان يتوقف على القائمين به وعلى ما يتصفون به من صفات وعلى ما يمتلكون من معلومات وقدرات ومهارات ورغبة وحب الإنجاز لذلك العمل, فنجاح الموظف في مكان عمله يعتمد بالدرجة الأولى على المعلم؛ لأنه العنصر القيادي الفعال في العملية التعليمية , فكلما ساءت علاقة الموظف مع إدارته أو قلت الأجور او كان مع زملاء عمل لا يتفقون فيما بينهم ساء الإرتباط الوظيفي وهنا أصبحت كل تلك العوامل مشاكل كبيرة من مشاكل الارتباط داخل المدرسة, وتزايد الاهتمام في السنوات الأخيرة بموضوع الإرتباط الوظيفي لتأثيره الكبير على كثير من المتغيرات السلوكية داخل المؤسسات التعليمية، ومن أهمها ظاهرة التمكين النفسي للمعلم داخل المؤسسة التربوية والتعليمية.
فيعد التمكين النفسي من الموضوعات الجديرة بالبحث في جميع الجهات التنظيمية ولا سيما المدارس، لما له من أثر فعال على تحسين الأداء الوظيفي والمهني للمعلمين؛ حيث يهتم على نحو رئيسي بإقامة علاقات فعالة بين المعلمين وادارة المدرسة وكسر الحدود التنظيمية والإدارية بين الإدارة والمعلمين من خلال التأثير في دوافع المعلمين، والحصول على استجابة فاعلة من قبلهم لتحمل المسؤولية الناجمة عن تمكنهم النفسي, ويرتبط ذلك بإحساس المعلمين بأهمية العمل الذي يؤدونه وامتلاكهم الكفاءة في القدرة على تأديته، والحصول على الحرية والاستقلالية في أداء العمل والإحساس بامتلاك القدرة على التأثر في نشاطات المدرسة التي يعملون فيها.
ولقد توصلت الرسالة إلى العديد من النتائج منها :
1- إن شريحة المعلمين يتمتعون بمستوى عالي من الارتباط الوظيفي.
2- إن عينة البحث من الذكور لديها مستوى عالي من الارتباط الوظيفي اكثر من الاناث, أمّا بالنسبة لمتغير سنوات الخدمة فقد أوضحت النتائج أنّ المعلمين من عينة البحث الذين لديهم خدمة اكثر من (5) سنوات لديهم درجة أعلى في الارتباط الوظيفي من المعلمين ذوي الخدمة اقل من (5) سنوات .
3- إن شريحة المعلمين يتمتعون بمستوى عالي من التمكين النفسي.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير (الجنس) بين المعلمين والمعلمات على متغير التمكين النفسي, اما بالنسبة لمتغير سنوات الخدمة فقد اوضحت النتائج ان المعلمين من عينة البحث الذين لديهم خدمة اكثر من (5) سنوات لديهم درجة اعلى في التمكين النفسي من المعلمين ذوي الخدمة اقل من (5) سنوات .
5- وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متغيرات البحث الارتباط الوظيفي والتمكين النفسي.



