نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاثنين الموافق (2022/10/3) رسالة الماجستير للطالبة افان رحمان قادر الموسومة (الوعي الثقافي وعلاقتة بالتعليم الالكتروني لدى طلبة الجامعة).
اذ تعد الثقافة من السمات الرئيسية لطلبة الجامعة و هي سمة تلازم الشعوب في تطورها و تقدمها و يعد التعليم الالكتروني احدى وسائل التعليم و احداهم متابع الثقافة، حيث تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على :
1- طبيعة العلاقة بين الوعي الثقافي والتعليم الالكتروني لدى طلبة الجامعة.
2- طبيعة العلاقة بين الوعي الثقافي والتعليم الالكتروني لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس، ذكور والاناث.
3- طبيعة العلاقة بين الوعي الثقافي والتعليم الالكتروني لدى طلبة الجامعة حسب متغير التخصص علمي الانساني.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها إنّ التكنولوجيا العصرية وثورة الاتصالات السريعة والراقية وسّعت نظرة الإنسان ورفعت مستوى الوعي لديه، فالبحث الدائم عن كل ما هو جديد هو الطريق الصحيح لرفع مستوى الوعي لدى الإنسان في شتّى المجالات وعلى رأسها وعيه الثقافي، فالفن واللّغة لا ينتقلان بشكل ميكانيكيّ للجيل القادم، حيث إنّهما من أهم عوامل تعميق وزيادة الوعي الثقافي ونشره خاصة عبر الوسائل المتطورة المواكبة لتكنولوجيا العصر الحديث، حينها يكون الإنسان صانعاً مبدعاً للثقافة، ويتجسد عنصر الوعي لديه في خلق وابتكار كلّ ما هو جديد. بالاضافة إلى توسع رقعة هامش الاختيار عند الطلبة من خلال الأنشطة التعليمية في مجال التعليم الالكتروني لما يمتاز به من زيادة في وعيهم الثقافي.


