رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (أثر أنموذج ريد سب في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهن الإحاطي)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٢/٧/٢١) رسالة الماجستير للطالب مصطفى يونس ابراهيم العبيدي الموسومة (أثر أنموذج ريد سب في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهن الإحاطي).

حيث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي للتحصيل الدراسي والاختبار القبلي والبعدي للتفكير الإحاطي.

وعلى وفق هذا التصميم يتكون مجتمع البحث الحالي مـن طالبات الصف الرابع الأدبي فـي المدارس الثانويـة والاعداديـة الصباحيـة للبنات فـي قسم تربيـة كركوك التابع لمركز محافظة كركوك للعام الدراسي (2021-2022) ( الفصل الدراسي الأول )، استخدم الباحث الأسلوب القصدي البسيط فـي اخـتـيار مدرستـين هما (ثانوية دجلة للبنات واعدادية الانتفاضة الشعبانية للبنات) ، وقد بلغت عينـة البحـث(62) طالبة ، مثلـت ثانوية دجلة للبنات البالغ عدد طالباتها ( 30 ) طالبة المجموعة التجريبيـة والتـي درست باستخدام أنموذج ريد سب، ومثلت اعدادية الانتفاضة الشعبانية للبنات البالغ عدد طالباتها ( 32 ) طالبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .

كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ذوات العلاقة وهي: (العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور، معدل العام الماضي، اختبار الذكاء رافن، المستوى الدراسي للوالدين، اختبار التفكير الإحاطي).

وصاغ الباحث الأهداف السلوكية للموضوعات التي سَيُدرسها فكانت (60) هدفاً سلوكياً موزعة على المستويات الثلاثة الأولى لبلوم (المعرفة، الفهم، التطبيق)، وأعدَ الباحث (16) خطة تدريسية لتدريس مجموعتي البحث، بواقع (8) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية على وفق انموذج ريد سب، (8) خطة تدريسية للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، وعرضَ اثنين منها على نخبة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملاءمتها لطالبات الصف الرابع الأدبي.

وأعدَ الباحث اختبارين للبحث، تمثلت الأولى باختبار تحصيلي في مادة علم الاجتماع، وتكّون الاختبار من (19) فقرة اختبارية، منها (8) فقرات موضوعية، و(17) فقرة مقاليه محددة الإجابة، وتأكدَ الباحث من صدقهِ وثباتهِ ومستوى صعوبة فقراتهِ، وقوة تمييز فقراتهِ، وفاعلية بدائلهِ غير الصحيحة، أما الاختبار الثاني فتمثل باختبار التفكير الإحاطي وقد تكون الاختبار من (25) فقرة، (3) منها صورية و (2) منها لفظية، لكل موقف (5) فقرات توزع على (5) مهارات هي (توليد ادراكات جديدة وتوليد مفاهيم جديدة وتوليد افكار جديدة و توليد بدائل جديدة و توليد ابداعات جديدة) وتم التأكد من صدقهِ الظاهري وثباتهِ، وقوة تمييز فقراتهِ.

ولقد توصلت الرسالة إلى العديد من النتائج اهمها :

١- إِمكانيـة تطبيق انموذج ريد سب عـلى طالبات الصف الرابع الأَدبي فـي مادة علم الاجتماع.

٢- إِنَّ انموذج ريد سب أَثبت فاعـليته في التدريس من خلال النتائج الايجابية فـي زيادة تحصيل طالبات الصف الرابع الأَدبي.

٣- التدريس عـلى وفق انموذج ريد سب شجَّع الطالبات عـلى الشعور بأَنهن مصدراً للمعـلومات، مما أَدى إِلى زيادة الثقة بأَنـفسهن مـن خلال المشاركة الفعّالة داخل الصف بوضع الأَسئلة والتوضيح والتنبؤ والتلخيص.

WhatsApp Image 2022-07-21 at 5.41.33 PM 1 b68ad

WhatsApp Image 2022-07-21 at 5.41.33 PM 4ebcd

WhatsApp Image 2022-07-21 at 5.41.35 PM 196dd

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes