نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير للطالبة رنا عبد السلام حافظ، الموسومة (اثر استراتيجية كاروسل في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهن المنطقي) وعلى قاعة ابن خلدون.
اذ تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن اثر استراتيجية كاروسل في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهن المنطقي .
ولتحقيق هدف البحث تم صياغة ثلاث فرضيات صفرية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بأستعمال استراتيجية كاروسل ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال استراتيجية كاروسل ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير المنطقي.
3-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي الاختبارين القبلي و البعدي لدرجات المجموعة التجريبية في مقياس التفكير المنطقي .
حيث تم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل والاختبارين القبلي والبعدي للتفكير المنطقي, وطبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021-2022) وتكونت عينة البحث من (59) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(29) طالبة للمجموعة الضابطة واللاتي اختيرتا عشوائيا.
وكوفئت مجموعتا البحث بالمتغيرات الآتية (العمر الزمني للطلاب محسوباً بالأشهر, اختبار الذكاء، درجات المعدل للعام السابق, اختبار التفكير المنطقي , مستوى التحصيل الدراسي للوالدين) .
وقد توصلت الرسالة إلى نتائج عديدة منها:
١- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن على وفق استراتيجية كاروسل ودرجات طالبات المجموعة الضابطة الاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة الفلسفة وعلم النفس لصالح متوسط المجموعة التجريبية.
٢- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن على وفق استراتيجية كاروسل ودرجات طالبات المجموعة الضابطة الاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنطقي لصالح متوسط المجموعة التجريبية .
٣- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن على وفق استراتيجية كاروسل قبل التجربة وبعدها في اختبار التفكير المنطقي لصالح المتوسط البعدي .


