نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (٢٠٢٢/٧/١٧) رسالة الماجستير للطالب مروان ماهر عايد الحوري الموسومة (اثر استراتيجية shor في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية ذكائهن الاجتماعي)
اذ هدفت الرسالة الحالية إلى التعرف على اثر استراتيجية SHOR في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية ذكائهن الاجتماعي. حيث اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتي التجريبية والضابطة والاختبار البعدي للتحصيل الدراسي ،والاختبار القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الاجتماعي.
تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية شعبة (أ) التي ستدرس مادة علم الاجتماع على وفق استراتيجية SHOR, بواقع (34) طالبة, في حين مَثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي ستُدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية, بواقع (34) طالبة, وأجرى الباحث تكافؤاً بين طالبات مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور, المستوى الدراسي للآباء, المستوى الدراسي للأمهات, المعدل العام للعام الدراسي السابق , اختبار رافن للذكاء , مقياس الذكاء الاجتماعي).
وبعد تطبيقَ الباحث أداتي البحث على مجموعتي البحث توصل إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة علم الاجتماع على وفق استراتيجية SHOR على طالبات المجموعة الضابطة الذين درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس الذكاء الاجتماعي.
ولقد توصلت الرسالة إلى العديد من النتائج اهمها:
1- التدريس باستعمال استراتيجية shor قد اسهمت في زيادة وتحسين تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي بمادة علم الاجتماع .
2- التدريس باستعمال استراتيجية shorاسهمت في تحسين الذكاء الاجتماعي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع.



