نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير للطالب حازم محمد ظاهر حمد الجبوري الموسومة (اثر ستراتيجيه الحصاد في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفةوعلم النفس وتنمية تفكيرهم التوافقي).
إن اغلب المواد الدراسية تدرس بالطريقة الاعتيادية التي تركز على الجانب النظري فقط, من دون الاهتمام بتفاعل الطلبة مع المواقف التعليمية مما يعمل على خفض مستوى الطلبة وتحصيلهم, وسبب ذلك يعود إلى عدم المام المدرسين بأستارتيجيات وطارئق الـتدريـس الحديثة ونتيجة لذلك, فالطلبة لايستطيعون التفكير الجيد او توظيفه بصورة حسنة في الـتعلـم وحـل المشكلات , وهذا لا يعني ان تفكيرهم ضعيف او تنقصهم القدارت العقلية وانما لأنهم يتمتعوا بمهارت التفكير السليم وفضلاً عن ذلك فانهم لم يجدوا من يوجههم ويشرف عليهم الاشـارف الصحيح.


