رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بعنوان The Effect of Compensatory Strategies on EFL Pupils' Achievement

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم اللغة الانكليزية يوم الاثنين الموافق 2022-10-10 وعلى رحاب قاعة السمنار في الاقسام العلمية للكلية رسالة ماجستير للطالبة سلمى محمود رزوقي والموسومة The Effect of Compensatory Strategies on EFL Pupils' Achievement
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق في أثر الإستراتيجيات التعويضية في تدريس اللغة الإنجليزية على تحصيل التلاميذ العراقيين والتحقق في أثر الإستراتيجيات التعويضية على مهارة الكتابة لدى التلاميذ الدارسين اللغة الانجليزية.

لتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم افتراض فرضيتين:

أولاً: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تم تدريسها عن طريق استراتيجيات تعويضية والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها عن طريق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي.

ثانياً: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بالاستراتيجيات التعويضية والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي.

ولغرض تحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضيتها، تم اختيار خمسون تلميذاً بشكل عشوائي من ثانوية العلم للبنين في قضاء العلم خلال العام الدراسي 2021-2022 وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين.

وتمثل المجموعة (أ) المجموعة التجريبية التي تتألف من (25 تلميذاً تم تدريسهم وفقاً لاستراتيجيات التعويضية). بينما تمثل المجموعة (ب) المجموعة الضابطة التي تشمل أيضاً (25 تلميذاً تلقوا التعليم وفقاً للطريقة التقليدية). تم الاختبار القبلي للعينة، وقد تم تحقيق المساواة بين المجموعتين في هذه المتغيرات من المستوى التعليمي للآباء، والإنجاز باللغة الإنجليزية في السنة الدراسية السابقة، والامتحان السابق لكلا المجموعتين.

تكون الاختبار من خمسة أسئلة شكلت مجتمعة بعد اختبار ألفا - كرونباخ وقد استخدمت تقنيات لتأكيد معامل الموثوقية وقد تم تحديد قوة التمييز ومستوى الصعوبة لكل عنصر من خلال التحليل الإحصائي للعناصر.

العينة بأكملها تعرضت للاختبار التائي نتيجة لذلك وفي البيانات التي تم جمعها من نتائج الاختبار، تم تحليلها إحصائيًا باستخدام الصيغة الخاصة باختبار لعينتين مستقلتين ومترابطتين. بينت النتائج إن هناك فرق كبير في الاختبار التائي إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الاستراتيجيات التعويضية والمجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة التقليدية، هناك أيضا فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي. وبناء على نتائج واستنتاجات هذه الدراسة، تم تقديم التوصيات والاقتراحات المناسبة لدراسات مستقبلية

WhatsApp Image 2022-10-10 at 2.27.22 PM 1 aef64

WhatsApp Image 2022-10-10 at 2.27.22 PM 9adca

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes