جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة رازاو محمد محمد امين من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة الطفو الاكاديمي وعلاقته بتجهيز المعلومات لدى طلبة الجامعة
يهدف البحث الحالي التعرف على الطفو الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. الفروق في الطفو الأكاديمي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيرات النوع (ذكور-إناث) والتخصص (علمي-إنساني) والمرحلة (الأول والرابع). تجهيز المعلومات لدى طلبة الجامعة. الفروق في تجهيز المعلومات لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيرات النوع (ذكور-إناث) والتخصص (علمي-إنساني) والمرحلة (الأول والرابع). العلاقة بين الطفو الأكاديمي وتجهيز المعلومات لدى طلبة الجامعة.
العينة: اقتصر البحث على عينة عشوائية من طلبة كليات جامعة كركوك، وفق متغير الجنس (ذكور -اناث) والتخصصات (العلمية – الإنسانية) والمراحل (الأول -الرابع)، حيث باغت عينة الدراسة (260) طالب وطالبة، منهم (130) طالب وطالبة التخصص العلمي (130) طالب وطالبة من التخصص انساني.
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس (الطفو الاكاديمي)، المكون من (28) فقرة وثلاثة ابعاد، وتم إعداد مقياس تجهيز المعلومات فقد تكون من (42) فقرة، وثلاثة ابعاد قامت الباحثة باستخراج الخصائص السايكومترية من صدق وتمييز، أما الثبات الطفو الاكاديمي فاستخرج بطريقة إعادة الاختبار (0،83) ومعامل ألفا كرونباخ(0،86)،أما الثبات تجهيز المعلومات فاستخرج بطريقة إعادة الاختبار(0،81)ومعامل ألفا كرونباخ(0،84)
وباستخدام الوسائل الإحصائية الاتية (مربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفاكرونباخ ، والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين) ، أظهرت النتائج الآتي:-
إن طلبة الجامعة يمتلكون الطفو الأكاديمي بمستوى عالِ وذلك بحكم عمرهم وطبيعة دراستهم والخبرات المتراكمة التي يتم اكتسابها خلال دراستهم السابقة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الطفو الأكاديمي وتجهيز المعلومات تبعا لمتغير الجنس (الذكور والاناث)، وتعزى تلك النتيجة الى تقارب الظروف والاحداث وتشابهها بالنسبة للجنسين. وجود علاقة ايجابية قوية بين متغيرات الدراسة الحالية (الطفو الاكاديمي وتجهيز المعلومات) ، أي انه كلما كان الطفو الاكاديمي جيد و صحيحا وسليما بالنسبة لطلبة كانت تجهيز ومعالجة المعلومات فعالة وذات مستوى عالية ."


