جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة بسمة فيصل علي من قسم اللغة الانكليزية والموسومة (The effect of cultural schemata on improving Iraqi EFL Preparatory Pupils' Achivemen)
المهارات الأربعة هي الاصغاء ،التكلم ،القراءة والكتابة وجميعها مرتبطة بإتقان اللغة الانكليزية.فعند تنفيذ الاستراتيجيات والتقنيات الجديدة ،يعطي المعلمون معلومات مهمة فيما يتعلق بعمق تعلم التلاميذ وكفاءة تعلمهم .أن من إحدى الطرق المستخدمة في التأثير على أداء التلاميذ العراقيين في المرحلة الإعدادية هي المخططات الثقافية. تهدف الدراسة إلى ١-اكتشاف تأثير المخططات الثقافية على تحصيل تلاميذ اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في تعلم اللغة الانجليزية .٢-ان اكتشاف نقص المخططات الثقافية لدى تلاميذ اللغة الإنجليزية في المجموعة التجريبية في تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية يؤثر على قدرتهم في تعلم اللغة الانجليزية .٣-التحقيق في تنشيط المعرفة الأساسية للمتعلمين يضمن فهم أفضل السبل لتعلم اللغة الانجليزية . وكانت نتائج الدراسة الحالية كما مبين في النقاط الآتية ١-هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات بين المجموعة التجريبية والمجموع الضابطة في تحصيل الاختبار البعدين باللغة الإنجليزية .٢-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات بين تحصيل التلاميذ على مستوى الإدراك. وبين مستوى الإنتاج وفاىدة مستوى الإنتاج .٣-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط الدرجات بين أداء التلاميذ للمجموعة التجريبية .


