جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة اطياف سعدي محمود والموسومة(مهارات إدارة الذات وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طلبة الجامعة).يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى مهارات ادارة الذات، ومستوى اساليب التعلم والعلاقة بينهما، لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات (الجنس - التخصص) حيث بلغت العينه (300) طالب وطالبة من جامعة تكريت، تم بناء مقياس لقياس مهارات ادارة الذات والمتكون من خمس مجالات وتكون المقياس بصورته الاولية من (35) فقرة وتم عرضه على الخبراء وتم حذف فقرة وأصبح المقياس بالصورةالنهائية من(33) فقرة وجرى حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار فبلغ(0،84). وتم تبني مقياس (العزاوي، 2020) المتكون من (44)فقرة تم عرض على الخبراء ولم تحذف اي فقرة وجرى حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار إذ يترواح بين (0،80)وبطريقة ألفا كرونباخ فبلغ (0،85) وتوصلت الى النتائج الاتية:
1.ان طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى عال من مهارات إدارة الذات
2.وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات ادارة الذات على وفق متغير الجنس ولصالح الاناث
3.وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى مهارات ادارة الذات على وفق متغير التخصص ولصالح التخصص الانساني
4.عينة البحث لديها مستوى عال بأساليب التعلم
5.عدم وجود فروق دالة إحصائيا في قياس مستوى أساليب التعلم على وفق متغير الجنس
6.عدم وجود فروق دالة إحصائيا في قياس مستوى أساليب التعلم على وفق متغير التخصص
7.توجد علاقة ارتباطية موجبة قويه بين مهارات إدارة الذات وأساليب التعلم لدى طلبة الجامعة"


