تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالب ( محمد جواد كاظم ) الموسومة (( العمليات الاجتماعية لخلق المعرفة واثرها في تحقيق الريادة التسويقية / دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مجموعة مصانع الألمنيوم PVC - كركوك)) هدفت الدراسة إلى معرفة دور العمليات الاجتماعية لخلق المعرفة بأبعاده الثلاثة (دعم الادارة العليا , الثقافة , الثقة ) في تحقيق الريادة التسويقية للمصانع المبحوثة عن طريق دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مجموعة مصانع الالمنيوم PVC - كركوك التي اختيرت ميدان للدراسة.استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات, جمعت البيانات من مجتمع الدراسة المتمثل بـ (العاملين في مصانع الالمنيوم بمختلف عناوينهم الوظيفية) والبالغ عددهم (200) فرداً موزعين على (60) مصنع, سحبت عينة منهم بـ (140) على اساس جدول (موركان- Morgan) لتحديد حجم العينة, وزعت الاستبانة بطريقة الحصر الشامل على الأفراد العاملين استرجع منها (133) كان منها (131) استمارة صالحة للتحليل وتم تحليلها باستخدام برنامج (SPSSv.25) وبرنامج (AMOS V.25), ثُمّ تم قياس الصدق الظاهري للاستبانة عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين المختصين في مجال العلوم الادارية.توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية للعمليات الاجتماعية لخلق المعرفة في تحقيق الريادة التسويقية, كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للعمليات الاجتماعية في تحقيق مؤشرات الريادة التسويقية ككل, وان هذا الاثر يتعاظم تبعاً للتفاعلات الاجتماعية لخلق المعرفة في كل مصنع.توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بشكل كبير بالتفاعلات والعمليات الاجتماعية لخلق المعرفة كونها تمثل فرصة لتحقيق مؤشرات الريادة التسويقية لضمان الاستمرار والوصول إلى الابتكار والإبداع من خلال الاستباقية في استثمار الفرص فضلاً عن تقليل المخاطر التسويقية مما يسهم ذلك في تحسين الوضع التنافسي للمصانع المبحوثة.


