نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالب نشوان خلف طه الجبوري الموسومة (التميز التنظيمي وعلاقته بالرضا المهني لدى مدراء المدارس الأبتدائية).اذ تواجه مؤسسات العمل العديد من التحديات التي فرضتها العولمة والتقدم التكنلوجي المتسارع في مختلف المجالات والتي نتج عنه ارتفاع وتيرة التغير التي تحد من تحقيق التميز واتخاذ القرارات المناسبة في الإدارة المدرسية فالوصول إلى نظام تعليمي وإدارة مدرسية متكاملة يتطلب تغييراً جذرياً نسعى من خلاله إلى تطوير الأداء المدرسي بصفة مستمرة والعمل على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمة المطلوبة ولاسيما ان المهارات القيادية التي يمتلكها مدراء المدارس تعد من المقومات الاساسية التي تمكنهم من متابعة المتغيرات المتسارعة والمحيطة بالمدرسة والتي تحدث تميزاً في بيئتها الداخلية ومستوى مناسبا من الرضا وتحقيق التوازن بين الأهداف الاقتصادية والأهداف الشخصية .
وقد توصلت الرسالة إلى نتائج عديدة منها:
١_ ان الاداره المدرسية تعمل على تسهيل بناء علاقات طيبة بين المعلمين داخل المدرسة وفق قوانين وانظمة واضحة تسهل عملية الالتزام بها .
٢_ يتصف سلوك مدير المدرسة بالايجابية تجاه المعلمين قيقبل اقتراحاتهم وارائهم وبالتالي يتحقق التميز في الادارة المدرسية.
٣_ يتمتع مدراء المدارس الابتدائية بمستوى عالٍ من التميز التنظيمي وهذا يدل على وجود كادر متميز يعمل ضمن اطار هيكل تنظيمي يتسم بالمرونة والوضوح والفاعلية .
٤_ الاناث من المديرات تميزن بارتفاع التميز التنظيمي لديهن لان المرأه تميل الى الحرص واالاهتمام والجدية في عملها وهذه تعد من ضروريات الأدارة .
٥_ ان التخصص شكل عاملا مهما في التميز التنظيمي لاسيما ان مدراء المدارس ذات التخصص الأدبي كانوا اكثر جذباً للتلاميذ في المرحلة الابتدائية.


