نوقشت في جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالب عبدالله محمود شرقي عبدالله الموسومة (أثر العاب العقل في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً).اذ يهدف البحث الحالي التعرف على أثر العاب العقل في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا ، حيث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ، لملائمةً ظروف البحث الحالي ، إذ اختار الباحث وبشكل قصدي طالبات الصف الرابع الأدبي من ثانوية التراث العربي للبنات لاحتواءها على شعبتين لطالبات الرابع الأدبي ، وتتبع هذه الثانوية الى مديرية تربية صلاح الدين - قسم العلم للعام الدراسي (2021- 2022)، وبالطريقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيار على شعبة (أ) لتكون مجموعة تجريبية بلغ عدد طلابها (32) طالبة تدرس طالباتها باستعمال العاب العقل في حين أصبحت شعبة (ب) مجموعة ضابطة بلغ عددها طالباتها (32) طالبة تدرس طالباتها بالطريقة الاعتيادية بعد استبعاد الطالبات الراسبات ,حرص الباحث قبل الشروع ببدء التجربة على تكافؤ طالبات مجموعتي البحث إحصائياً في عدد من المتغيرات التي يعتقد بأنَّها قد تؤثر في سلامة التجربة وهذه المتغيرات هي: (العمر الزمني للطالبات محسوبا بالأشهر، معدل العام الماضي للصف الثالث الأدبي، اختبار الذكاء " رافن "، المستوى الدراسي للآباء، المستوى الدراسي للأمهات، درجات مقياس التعلم المنظم ذاتيا القبلي) .
ولقد توصلت الرسالة الى العديد من النتائج اهمها :
1- إنَّ استعمال ألعاب العقل يسهم في زيادة فاعلية تفوق الطالبات ونشاطهن يجعلهن محور العملية التعليمية.
2- إِنَّ استعمال ألعاب العقل ساهم في زيادة قدرة طالبات المجموعة التجريبية على اكتساب المفاهيم في مادة علم الاجتماع.
3- إِنَّ استعمال ألعاب العقل ساهم في تنمية قدرة طالبات المجموعة التجريبية في مهارات التعلم المنظم ذاتيا.


