رسالة ماجستير تناقش (أثر استراتيجية رافت (Raft)في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم المحوري)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالب عبد العظيم إبراهيم إسماعيل العزي ، الموسومة (أثر استراتيجية رافت (Raft)في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم المحوري).اذ تم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل والاختبارين القبلي والبعدي للتفكير المحوري ، وطبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022) م. وتكونت عينة البحث من (60) طالبا بواقع (30) طالبا للمجموعة التجريبية و(30) طالبا للمجموعة الضابطة واللاتي اختيرتا عشوائيا. وكوفئت مجموعتا البحث بالمتغيرات الآتية (العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور، اختبار الذكاء رافن ، درجات المادة المعدل للعام الدراسي السابق، اختبار التفكير المحوري القبلي، المستوى الدراسي للوالدين). أعد الباحث أهدافا سلوكية للمادة العلمية، تكونت بصورتها النهائية من (50) هدفا سلوكيا، وفي ضوء هذه الأهداف تم اعداد (15) خطة تدريسية وبعد التأكد من صلاحيتها بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين. أعدت أداتا للبحث، الاختبار التحصيلي واختبار التفكير المحوري، الاختبار التحصيلي من (19) فقرة موضوعية من نوع الاختيار متعدد بأربعة بدائل واسئلة مقاليه. وتم التحقق من صدقه وخصائصه السايكومترية (معامل سهولة وصعوبة فقراته والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة وتم ايجاد ثبات فقراته باعتماد معادلة الفا- كرونباخ إذ بلغ (0,88). وأما اختبار التفكير المحوري فقد تألف من (42) فقرة ضمن أربعة مهارات وتم التحقق من صدقه وخصائصه السايكومترية, وتم إيجاد ثبات فقراته بطريقة ألفا كرونباخ إذ بلغ (0,88) .
وتوصلت الرسالة الى العديد من النتائج منها :
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية رافت(RAFT) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي في مادة علم الاجتماع لصالح متوسط المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية رافت(RAFT) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المحوري لصالح متوسط المجموعة التجريبية0
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إستراتيجية رافت(RAFT) قبل التجربة وبعدها في اختبار التفكير المحوري لصالح المتوسط البعدي. وبناء على هذه النتائج وضع الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات واقترح إجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث.
4- جعــلت استراتيجية (RAFT) الطـلاب محور العملية التعــليمية، والقضاء عــلى الروتين الصفـي مـن خلال تهيئة مـناخ صفـي يسودهُ الحركة والنشاط والتفاعــل مع المادة العــلمية المتنوعة بين مصادر قرائية وصورية فـي جو مـن التعاون والألفة بين أفراد المجمـوعة الواحدة0
5- عملت الاستراتيجية عــلى أثارة اهتمام الطلاب مما تولد لديهم الدافع فـي الاندماج بالأنشطة التعــليمية، واسـتعمال معرفتهم القبلية المخزونة فـي بنيتهم المعرفـية فـي اسـتقبال المعرفة الجديدة، وبهذا أصبـح التعــلم ذا معنى لما تعــلمـوه.

PHOTO-2022-08-31-15-08-06 2291f

PHOTO-2022-08-31-15-08-08 13f90

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes