نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالب معن علي محمد الموسومة ( اثر تجربة الزبون الايجابية في تعزيز ولائه – الدور الوسيط لإسعاد الزبون / دراسة تحليلية لعينة من زبائن المتاجر الكبيرة في مدينة كركوك )وتهدف الدراسة إلى استكشاف الدور المعزز لإسعاد الزبون في تعديل العلاقة بين تجربة الزبون وولائه الذي تحققه المتَجرَين المبحوثين .إذ تؤدي تجربة الزبون وإسعاده دوراً كبيراً في تحقيق ولائه, واتساقاً مع ما تقدم فإن التساؤل الرئيسي الآتي يمكن أن يشكل الأساس لمشكلة الدراسة الحالية وهو: هل تؤثر تجربة الزبون الذي تولدها المتاجر في تحقيق اسعاد الزبون وولائه ؟وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها الزبائن يدركون التجارب التي تم خوضها في المتاجر عينة الدراسة، اذ يدرك اغلب الزبائن فائدة تجربة المنتج في المتجرين وهذا حسب ما جاءت به نتائج الوصف والتشخيص.واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة, قدمت مقترحات منسجمة مع هذه الاستنتاجات أهمها ضرورة اهتمام المتَجرَين بتجربة الزبون بوصفها احدى اهم العوامل لتقييم جودة المنتج, فضلا عن دورها الكبير في تحقيق النجاح لتلك المتَجرَين لأنها تجعل الزبون اكثر اسعاداً.


