نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالبة خلود صفاء مهدي، الموسومة (تطبيق استراتيجيات الكفاءة النحوية لتعليم الكتابة لطلاب المرحلة المتوسطة - Implementing grammatical competence strategies for teaching writing to intermediate school (students.اذ يعد تدريس تقنيات اللغة اإلنجليزية أمرا مهما لكل من المعلم والطالب في الفصل عندما يتم تدريس اللغة اإلنجليزية كلغة أجنبية. يمكن للمدرسين تحسين مشاركة الطالب وإبداعهم باستخدام استراتيجيات جديدة. اذ تناقش الدراسة الحالية كيفية تنفيذ استراتيجيات الكفاءة النحوية لتدريس الكتابة لطالب المدارس المتوسطة من أجل فهم كيفية مساهمة الاستراتيجيات الاستنتاجية والاستقرائية والتفاعلية في تطوير كتابة الطالب.اي تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- استكشاف تنفيذ استراتيجيات الكفاءة النحوية لتدريس الكتابة لطالب المرحلة المتوسطة.
2 - اكتشاف ما إذا كان هناك أي فرق كبير بين تحصيل الطالب الضابط والتجريبي على مستوى الاعتراف ومستوى الإنتاج.
3 - معرفة ما إذا كان هناك فرق معنوي بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
4 - معرفة الفرق بين تحقيق المجموعة التجريبية في الاختبار التمهيدي ودرجات ما بعد الإختبار .


