شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي


 

عن الشعبة

أستحدثت شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة تكريت بدعم ورعاية كريمة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

حيث بادرت رئاسة جامعة تكريت بإشراف مباشر من قبل السيد رئيس الجامعة والمتمثلة بالاستاذ الدكتور ( وعد محمود رؤوف ) المحترم تم استحداث شعبة الارشاد الارشاد التربوي والتوجيه النفسي بتاريخ (2019/2/21) لما لهذه الشعبة من تأثير كبير في الارشاد التربوي والتوجيه النفسي على الكوادر التدريسية والطلبة والادارين وتوعيتهم وتطويرهم من خلال اقامه العديد من النشاطات والمؤتمرات التي تصب في النهوض بالمنظومة التعليمية

Image
مهام وواجبات الشعبة

الإرشاد النفسي هو خدمة مهنية متخصصة تقدم داخل المؤسسات التعليمية في الوقت ذاته هو
علاقة إرشادية تفاعلية بين المرشد ( المتخصص ) والمسترشد ( الذي يطلب المساعدة ) بهدف مساعدة
الفرد على تشخيص وعلاج مشكلاته الأسرية والإجتماعية والتربوية وإختيار الحلول المناسبة لها.
مفهوم التوجيه التربوي
التوجيه التربوي هو عملية تقديم المساعدة إلى الأشخاص عبر مجموعة من الخدمات التي تتناول
الجوانب التربوية والنفسية والإجتماعية والمهنية لكي يصلوا إلى فهم أنفسهم وقدراتهم وإختيار
الطريق الصحيح والضروري للحياة وتعديل السلوك لغرض التغلب على الصعوبات والوصول إلى
الأهداف الايجابية في تصحيح سلوكهم في المجتمع

تقديم خدمة ارشادية نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق انموذج الانسان المثالي بهدف المهوض بالمجتمع

السعي الى توفير الاليات المناسبة لتقدسم الدعم والارشاد النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهارتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع انفسهم ومع الاخرين

  • 1 تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المحتلفة فضلا عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية
  • 2- غرس المبادئ والقيم الاخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة
  • 3-تبصير الطلبة وتعليمهم ومساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم مع الاضطرابات النفسية والسلوكية بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي وقوعها من خلال المتابعة وعقد الللقاءات الارشادية والتوعوية
  • 4_ رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لأعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية
  • 5_ إقامة مؤتمرات وندوات توعوية ودورات وورش عمل لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والاكاديمية داخل المؤسسة التعليمية ونشر الوعي الثقافي والتربوي وثقافة الصحة النفسية لعناصر الممظومة التعليمية ( التدريسي ،الطللب الجامعي ، الاداري )
  • 6 -تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذبا وميسرا للتعليم لا محبطا او معيقا
  • 7 _ العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد (عناصر المنظومة التعليمية) مهارة الضبط والتوجيه الذاتي والتي تعني به الوصول الى درجة من الوعي بذاته وامكاناته وفهمه لظروفه ومحيطه من اجل توفير حالة من التوازن والتكامل في ادارة المسيرة التعليمية
  • 8_ العمل على عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والادارية من تدريسين وطلبة وعاملين لتعزيز العمل على ضرورة اتباع الأسلوب الأكاديمي والمهني في التعامل اثناء التواجد في المؤسسات التعليمية لأداء مهامهم كل بحسب دوره في دفع عجلة التقدم العلمي والمهني
  • 9 استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وايجاد الحلول المناسبة لها

اخبار شعبة الارشاد النفسي والتوجية التربوي

Image

تأريخنا


تاسست جامعة تكريت سنة 1987 عند تأسيس السلطة التشريعية لكلية التربية للبنات، بالاضافة الى كلية الطب والهندسة، وتعد أول جامعة في الجزء الشمالي الغربي من العراق، وهذه الكليات الثلاث كانت كأنموذج لمؤسسات التعليم المستقبلية تحت نظام التعليم العالي والبحث العلمي المشرع سنة 1970. توسعت الجامعة وفتحت فيها كليات اخر بدءاً بكلية التربية المختلطة وانتهاءً بكلية التربية التي انشطرت الى شطرين وأصبحت كلية التربية للعلوم الانسانية والعلوم الصرفة سنة 2013، فأصبحت الجامعة تضم مجموعة من الكليات المختلفة.

القبول في الجامعة


توفر الجامعة تنوع من الدورات التدريبية التي يمكن الاستفادة منها وتطوير المهارات، واكتشف كيفية تقديم طلب للانضمام إلينا.

الكليات والمراكز


تضم 22 كلية علمية وإنسانية و 8مراكز بحثية مختلفة

الابحاث

تمتلك الجامعة 8 مراكز بحثية فضلا عن المكاتب الاستشارية ، كما وتحتوي على مختبرات مركزية مختلفة تلبي طموح طلبة الدراسات الاولية والعليا

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes