نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الخميس الموافق 2023-09-14 وعلى رحاب قاعة السمنار في الاقسام العلمية للكلية رسالة ماجستير للطالبة سهى توفيق حسن والموسومة الشخصية الإحتفاظية وعلاقتها بالأسلوب المعرفي تحليلي-شمولي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
يهدف البحث إلى قياس مستوى الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة المرحله الأعدادية، والتعرف على دلالة الفرق في الشخصية الاحتفاظية لدى عينة البحث تبعاً لمتغير نوع الجنس (ذكور، اناث) ومتغير نوع التخصص علمي، ادبي) كما هدف البحث إلى قياس الأسلوب المعرفي التحليلي الشمولي) لدى طلبة الاعدادية، والتعرف على دلالة الفرق في الاسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي) لدى عينة البحث تبعاً لمتغير نوع الجنس (ذكور، اناث) ومتغير نوع التخصص(علمي - ادبي) وكذلك معرفة طبيعة العلاقة بين الشخصية الاحتفاظية والاسلوب المعرفي (لتحليلي- الشمولي) لدى عينة البحث
تكون مجتمع البحث الحالي من طلبة المرحلة الاعدادية للصفين الرابع والخامس، للعام الدراسي ( 2022 - 2023، إذ بلغ عددهم الكلي (4183) طالب وطالبة موزعين حسب الجنس والتخصص، (2274) للذكور، و (1909) للإناث، و (2338) للتخصص العلمي، و(1845) للتخصص الأدبي بلغت عينة البحث (300) طالبا وطالبة من طلبة المدراس الاعدادية في قضاء تكريت ، وقامة الباحثة بإعداد مقياس الشخصية الاحتفاظية والذي تكون من (53) فقرة وتم استخراج صدقه وثباته وتمييزه واتضح أنه يمتاز بخائص سايكوترية جيدة واختبار الاسلوب المعرفي اذ قامت الباحثة بإعداد مقياس الاسلوب المعرفي تحليلي - شمولي وفقا لنظرية ( ستيرنبرك 1993 Sternberg) تكون من (31) فقرة وتم استخراج الخصائص السيكومترية (صدق وثبات ) فضلاً عن استخراج القدرة التمييزية والاتساق الداخلي وتم معالجة البيانات احصائيا عن طريق استخدام الحقيبة الاحصائية (spss)تم استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة منها الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الفاكرونباخ
يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1- الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
2- الفروق ذات الدلاله الاحصاىية للشخصية الاحتفاظية وفقا لمتغير الجنس ( ذكور- اناث)
3-الفروق ذات الدلاله الاحصائية الشخصية الاحتفاظية وفقا لمتغير التخصص( علمي - ادبي)
4-الاسلوب المعرفي تحليلي - شمولي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
5-الفروق ذات الدلالة إلاحصائية للاسلوب المعرفي تحليلي-شمولي وفقا لمتغير الجنس ( ذكور-اناث)
6-الفروق ذات الدلاله الاحصاىية للأسلوب المعرفي تحليلي-شمولي وفقا لمتغير التخصص( علمي -ادبي)
7-طبيعة العلاقة بين الشخصية الاحتفاظية والاسلوب المعرفي تحليلي-شمولي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1-طلبة الإعدادية لديهم شخصية احتفاظية اقل من المتوسط.
2-عدم وجود فروق في مستوى الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة الاعدادية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور _ إناث) .
3- لا يوجد فروق في مستوى الشخصية الاحتفاظية لدى طلبة الاعدادية وفقاً لمتغير نوع التخصص( علمي -ادبي).
4- ان طلبة الاعدادية يتمتعون بالأسلوب المعرفي ( الشمولي ( أكثر من التحليلي )
5-عدم وجود فرق في مستوى الاسلوب المعرفي (التحليلي-الشمولي) وفقا لمتغير الجنس (ذكور- اناث ).
6-عدم وجود فرق في مستوى الاسلوب المعرفي (التحليلي - الشمولي) وفقا لمتغيرالتخصص علمي، ادبي).
7-ان الشخصية الاحتفاظية مع الاسلوب التحليلي علاقة ارتباطية ضعيفة جدا وغير دالة اما علاقة الشخصية الاحتفاظية مع الاسلوب الشمولي فقد ارتفع معامل الارتباط.
تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ. د . واثق عمر موسى ... رئيسا
أ. د . نبيل عبد العزيز عبد الكريم.... عضوا
أ.د . زكريا عبد احمد.... عضوا
أ.م.د. غزوان رمضان صالح.... عضوا ومشرفا
وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة"

