نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال / رسالة الماجستير للطالب مروان حمد ندا الموسومة (أثر البراعة التسويقية في تعزيز قيمة الزبون / دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين والزبائن في فنادق الدرجة الممتازة ) بأشراف ا.د. انيس احمد عبدالله .
هدفت دراسة بشكل رئيس إلى اختبار أثر أنواع البراعة التسويقية (الهيكلية، السياقية المركزة، الفردية) في تعزيز كلّ نوع من أنواع قيم الزبون. اختار الباحث اربعة فنادق من الدرجة الأولى (5) نجوم حسب تصنيف الهيئة العامة للسياحة للدرجات المتعلقة بالفنادق، وهذه الفنادق هي (كراند ملينيوم، هاى كرست، رامادا، تايتانك) في مدينة السليمانية لتكون مكاناً للدراسة الميدانية من أجل اختبار مخطط الدراسة وفرضياتها لتحقيق أهداف الدراسة.
وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات بنيت على نتائج الدراسة وكان من أهمها, تأثير بعض أنواع البراعة التسويقية وهي (المركزة والفردية)، في تعزيز قيم الزبون الثلاثة.
وبناءاً على هذه الاستنتاجات قدَّمت الدراسة مجموعة من المقترحات أهمها ,ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بالموارد البشرية من حيث استقطاب وتعيين ذوي المهارات والخبرات في العمل الفندقي وتطوير وتنمية قدراتهم ضرورة إعطاء مزيداً من الاهتمام بتوفير متطلبات البراعة الهيكلية والسياقية من أجل تفعيل دورهما في تحقيق وتعزيز قيم الزبون المتنوعة.


