رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث مهارات التعلم الذاتي وعلاقته بأساليب التفكير عند غريغوريك لدى طلبة المرحلة الاعدادية

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الاحد الموافق 2022-10-30 وعلى رحاب قاعة السمنار في عمادة الكلية رسالة ماجستير للطالبة فاطمه غسان عبدالواحد والموسومة (مهارات التعلم الذاتي وعلاقته بأساليب التفكير عند غريغوريك لدى طلبة المرحلة الاعدادية)

يستهدف البحث الحالي التعرف على:
1- مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لمتغير الجنس (ذكور-اناث).
3- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لمتغير التخصص (علمي_ ادبي).
4-أساليب التفكير لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
5-الفروق في اساليب التفكير عند غريغوريك لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لمتغير الجنس (ذكور- اناث).
6- الفروق في اساليب التفكير عند غريغوريك لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لمتغير التخصص (علمي- ادبي).
7- العلاقة الارتباطية بين مهارات التعلم الذاتي واساليب التفكير لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس (مهارات التعلم الذاتي), المكون من(32) فقرة ولكل فقرة (3) بدائل هي ( تنطبق علي دائما, تنطبق علي احيانا, لا تنطبق علي ابدا) وتبنت اختبار اساليب التفكير لدى غريغوريك الذي تبناه( أبو خمرة، 2011)، المكون من (15) موقف لكل موقف(4) بدائل (أ،ب،ج،د) وقامت الباحثة باستخراج الخصــــــائص الســــــيكومترية من تمييز وصــدق بأنواعه المنطقي والظاهري والبنائي، أما الثبات فاستخرج بطريقة إعادة الاختبار ألفا كرونباخ.
وقد طبقت الباحثة الأداتين على عينه البحث التي اختيرت بطريقة طبقية عشوائية والمكونة من (300) طالبا وطالبة من الصف الرابع والخامس من طلبة المرحلة الاعدادية لمدارس الدجيل من الدراسة الصباحية بواقع (150) طالبا وطالبة من التخصص العلمي، و(150) طالبا وطالبة من التخصص الأدبي.
أما الوسائل الاحصائية المستعملة في البحث فهي( النسبة المئوية, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة الفا كرونباخ والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين).
وقد اظهرت النتائج ما يلي:
1. يتسم طلبة المرحلة الإعدادية بامتلاكهم مهارات تعلم ذاتي بمستوى متوسط.
2. وجود فروق دالّة إحصائيا في مستوى مهارات التعلم الذاتي على وفق متغير الجنس ولصالح الإناث وعدم وجود فروق وفق متغير التخصص.
3.يستعمل طلبة المرحلة الإعدادية أساليب التفكير كافة وبدرجات متفاوتة ، فكان استعمالهم للأساليب على التوالي: أسلوب التفكير المادي التتابعي ثم التتابعي التجريدي ثم التجريدي العشوائي وأخيراً المادي العشوائي.
4. إن أساليب التفكير تختلف باختلاف الجنس، حيث تميز الذكور بأنهم الأكثر استخداماً لأساليب التفكير المادي التتابعي ثم التجريدي التتابعي ثم المادي العشوائي وأخيراً التجريدي العشوائي، أما الإناث فقد تميزت باستعمال أساليب التفكير المادي التتابعي ثم التجريدي التتابعي ثم التجريدي العشوائي وأخيراً المادي العشوائي.
5. إن أساليب التفكير تختلف باختلاف الاختصاص، إذ تميز الاختصاص العلمي باستعمال أساليب التفكير المادي التتابعي ثم المادي العشوائي ثم التجريدي التتابعي وأخيراً التجريدي العشوائي، وتميز طلبة الاختصاص الادبي باستعمال أساليب التفكير أساليب التفكير المادي التتابعي ثم التجريدي العشوائي ثم التجريدي التتابعي وأخيراً المادي العشوائي.
6. وجود علاقة ارتباطيه بين مهارات التعلم الذاتي وأساليب التفكير التجريدي التتابعي, والتجريدي العشوائي, والمادي التتابعي, عدا أسلوب التفكير المادي العشوائي.

WhatsApp Image 2022-10-30 at 2.57.00 PM 34d67

WhatsApp Image 2022-10-30 at 2.57.01 PM 5123f

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes