اطروحة دكتوراه تدرس دور الفراسة الاستراتيجية في معالجة الفوضى التسويقية وفق منظور الوعي الاستراتيجي

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد أطروحة دكتوراه في العلوم الادارية للطالــبة علياء إبراهيم حسين الموسومة ( دور الفراسة الاستراتيجية في معالجة الفوضى التسويقية وفق منظور الوعي الاستراتيجي / دراسة ميدانية لآراء عينة من المدراء في شركات الاتصال العراقية ) تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور الفراسة الاستراتيجية في معالجة الفوضى التسويقية وفق منظور الوعي الاستراتيجي, وتمحورت مشكلة الدراسة في تحديد المنطلقات الفكرية والفلسفية لمنظور تلك المتغيرات على مستوى شركات اتصال الهاتف النقال في البيئة العراقية, (اسيا سيل, زين العراق, كورك تليكوم) ميداناً للدراسة، من خلال عينة بلغت (180) مديراً من أصل مجتمع الدراسة البالغ (315) مديراً, اذ كانت (120) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي وبمعدل استجابة .(%67)وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج بما يتطابق مع فرضياتها وكان أهمها:
تلعب الفراسة الاستراتيجية دوراً في تعزيز علاقة التأثير مع معالجة الفوضى التسويقية من خلال الوعي الاستراتيجي في شركات الاتصال ميدان الدراسة، اي انه كلما ازداد مستوى الوعي الاستراتيجي للقيادات الادارية كلما أدى الى تعزيز معالجة الفوضى التسويقية لدى الشركات قيد الدراسة.
اما النتائج على مستوى الشركات ، تبين ان شركة (زين العراق) لها اعلى تأثيراً من باقي شركات الاتصالات العراقية المنافسة الأخرى, حيث كان للفراسة والوعي الاستراتيجي دوراً في تعزيز معالجة الفوضى التسويقية، وتليها شركة (اسياسيل) من حيث القوة التفسيرية, واخيراً جاءت شركة (كورك).
واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات، كان أهمها حث إدارة الشركات على دعم الأفكار الابداعية والاخذ في الاعتبار توجهات العاملين بهدف تحسين أداء الشركة, فضلاً عن تقديم مجموعة من اليات عمل للشركات محل الدراسة لحل إشكاليات الدراسة واستكمالا للجهود المعرفية المبذولة.

WhatsApp Image 2023-10-25 at 7.57.03 PM 5b88f

WhatsApp Image 2023-10-25 at 7.57.03 PM 1 0d565

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes