نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانيةرسالة الماجستير للطالبة حوراء عايد محمد الحمداني ، الموسومة (The Correlation between EFL University Students Critical Thinking and Reading Comprehension - العلاقة بين التفكير النقدي والفهم القرائي لطلبة الجامعة للغة الإنكليزية _ لغة اجنبية).اذ تعد القراءة مفيدة لاكتساب اللغة ، بشرط أن يفهم الطلبة ما يقرؤونه ،وفهم النص القرائي يتضمن بناء واستخلاص المعنى وبالتالي فأن الفهم القرائي يعتمد على العديد من العمليات المعرفية . وان التفكير النقدي هو مهارة تفكير عليا تتضمن التقييم والحجج وهو حكم ذاتي هادف منظم ذاتياً ينتهي بالتفسير والتحليل والتقييم. وقد يساعد التفكير النقدي طلبة الجامعة على تحسين فهمهم للقراءة. اذ تهدف الدراسة الحالية إلى إيجاد :
1- متوسط مستوى الطلبة في التفكير النقدي.
2- متوسط مستوى تحصيل الطلبة في الفهم القرائي.
3- ما اذا كان هنالك أي فرق دال بين متوسط تحصيل الطلبة عند مستوى التمييز وتحصيلهم عند مستوى الإنتاج للاختبار.
4- ما اذا كان هنالك علاقة بين مستوى الطلبة في التفكير الناقد من جهة وتحصيلهم في الفهم القرائي من جهة أخرى.
وتم وضع الأسئلة الآتية لغرض تحقيق أهداف الدراسة:
1- هل مستوى متوسط الطلبة ضمن متوسط المستوى النظري في التفكير النقدي ؟
2- هل مستوى متوسط تحصيل الطلبة ضمن متوسط التحصيل النظري في الفهم القرائي؟
3- هل هنالك فرق دال بين متوسط تحصيل الطلبة عند مستوى التمييز ومتوسط تحصيلهم عند مستوى الأنتاج للاختبار؟
4- هل هنالك علاقة داله بين مستوى الطلبة في التفكير الناقد ومستوى تحصيلهم في الفهم القرائي ؟
وقد تضمنت عينة الدراسة مئة طالباً وطالبة في المرحلة الثانية. في قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت. تمثل هذه العينة ٤٢.١٩ ٪من المجتمع الأصلي للدراسة وقد أجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2022-2023. وتم جمع البيانات باستخدام الاستبيان والاختبار التشخيصي لتقييم التفكير النقدي والفهم القرائي لدى الطلبة.


