رسالة ماجستير تناقش (The Effectiveness of Using RAFT and the Four Square Strategies In Teaching Writing Skills For Preparatory School Students)

  • باركود شكاوى المواطنين:

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية اليوم الاربعاء الموافق (26/7/2023) رسالة الماجستير للطالبة الاء محمد حسين ، الموسومة (The Effectiveness of Using RAFT and the Four Square Strategies In Teaching Writing Skills For Preparatory School Students.فعالية استخدام استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة في تدريس المهارات الكتابية لطلبة المرحلة الاعدادية دارسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية).اذ تصف هذه الدراسة استخدام أستراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة في تدريس المهارات الكتابية لطلبة المدارس الاعدادية دارسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية من خلال :

1-  إيجاد فعالية أستخدام أستراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة في تدريس مهارات الكتابة لطلبة المرحلة الاعدادية.

2- إيجاد فعالية استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة على طلاب الاعدادية في خمس نماذج مهارات كتابية (الخط اليدوي ، ادوات التنقيط ، الاملاء ، القواعد ، المفردات).

3- معامل الارتباط بين تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية العراقيين في استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة. ولتحقيق اهداف الدراسة تم صياغة الفرضيات التالية:

 1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة التقليدية والمجموعتين التجريبيتين التي درست وفق استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة.

 2-   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة على طلاب مدارس الاعدادية في خمس نماذج لمهارات الكتابة.

 3-   لا يوجد معامل ارتباط بين تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية العراقيين للغة الإنكليزية في استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة. وللتحقق من فرضيات الدراسة اختيرت عينة عشوائية مكونة من خمس وسبعين طالبة للصف الرابع الاعدادي العلمي في مدرسة ثانوية دجلة للبنات في مدينة كركوك وقسمت العينة الى ثلاث مجاميع درست المجموعة الاولى وفق الطريقة التقليدية ودرست المجموعتين الاخرى وفق الاستراتيجيتين لمده اقصاها شهرين.

وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها :

1-   يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية رافت في تحصيل المهارات الكتابية ، ولصالح استراتيجية رافت.

2-   توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية المربعات الاربعة في تحصيل المهارات الكتابية ، ولصالح استراتيجية المربعات الاربعة.

3-   هناك فرق كبير بين تحصيل المجموعتين في الاختبار القبلي، ولصالح مجموعة استراتيجية رافت.

4-   هناك فرق كبير بين متوسط درجات استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة لطلبة المدارس الاعدادية في خمس نماذج لمهارات الكتابة ،وحقق الطلاب اعلى متوسط الدرجات في نموذج تقييم الخط اليدوي.

5-   لايوجد معامل ارتباط بين تحصيل طلاب الاعدادية العراقيين في استراتيجيتي رافت والمربعات الاربعة.

PHOTO-2023-07-26-16-54-59 1 c14f0

PHOTO-2023-07-26-16-54-59 2 ebedf

Related Articles

عنوان الجامعة

تكريت ، صلاح الدين

صندوق البريد 42، العراق 

الرمز البريدي 34001

 جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة - جامعة تكريت 2024

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes