نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة ماجستير للطالب باسم محمد بكر الحديدي ، الموسومة (The Effectiveness of Using PLEASE Strategy for Teaching Writing Skills to EFL Preparatory School Students - تأثير استخدام استراتيجية (PLEASE) لتعليم مهارات الكتابة لطلاب المرحلة الإعدادية من اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية).يصف هذا البحث فاعلية استخدام استراتيجية (PLEASE) لتعليم مهارات الكتابة لطلاب المرحلة الإعدادية من اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اذ ان الكتابة من المهارات المهمة التي تعبر عن الأفكار والتعبيرات والمشاعر و تعزز مهارات الكتابة من قدرات الطلاب على إنتاج نص تعبيري باستخدام كلماتهم الخاصة أو ابتكار اشكال أخرى جديدة من خلال ممارسة موضوعات مختلفة. حيث تهدف الدراسة الحالية إلى اكتشاف اثرا استخدام استراتيجية (PLEASE) على تعليم مهارات الكتابة لطلاب ، واكتشاف اثرا استخدام هذه الاستراتيجية على المكونات الخمسة لمهارات الكتابة لطلاب المرحلة الإعدادية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (أ- استخدام اللغة ب- التعامل مع المحتوى ج- المهارات الميكانيكية د- المهارات الأسلوبية هـ - مهارات التقييم)، بالاضافة الى اكتشاف اي من المهارات الخمسة تأثرت اكثر باستراتيجية (PLEASE) . ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الثلاث الآتية:1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل درجات المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل درجات المجموعة الضابطة في اختبار مهارة الكتابة البعدي. 2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل درجات المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل درجات المجموعة الضابطة في اختبار المكونات الخمسة لمهارات الكتابة البعدي. (استخدام اللغة ,التعامل مع المحتوى ,المهارات الميكانيكية ,المهارات الأسلوبية, مهارات التقييم . 3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المكونات الخمسة لمهارات الكتابة في درجات المجموعة التجريبية عند الاختبار البعدي. وللتحقق من صحة الفرضيات الموضوعة، صمم الباحث تجربة استخدم فيها مجموعتين (كل مجموعة مكونة من 35 طالب) تم اختيارهم بشكل عشوائي من بين طلبة الصف الخامس في اعدادية سارية للبنين في مدينة الموصل.


