تمت مناقشــة رسالة ماجستــير في جامعة تكريت للطالبة (هيفاء محمود عبدالله ) الموسومة (تأثير المحاسبة عن التكاليف التسويقية في تعزيز قيمة الشركة / دراسة تجريبية في المصارف العراقية) .هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير المحاسبة عن التكاليف التسويقية في تعزيز قيمة الشركة, وتحديد مدى اهتمام المصارف عينة الدراسة بالإنفاق والمحاسبة عن التكاليف التسويقية في أنشطتها التسويقية المختلفة, لتحديد مستوى انعكاس ذلك في القيمة السوقية لتلك المصارف, ولتحقيق هذه الأهداف تناولت الدراسة المفاهيم الأساسية المعتمدة في قياس التكاليف التسويقية والإفصاح عنها ومناقشة طبيعة علاقتها بقيمة الشركة, وفق إطار نظري مستند إلى مجموعة من المصادر العربية والأجنبية, وتم تبني القياس الكمي كأسلوب لقياس متغيرات الدراسة عبر تحليل المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية للمصارف المختارة كعينة للدراسة, والمدرجة في سوق العراق للأوراق المالية, وقد تم اختيار ثمانية مصارف مدرجة في سواق العراق للأوراق المالية, للفترة (2010-2019) كعينة للدراسة, كما تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية من خلال برنامج (SPSS) الإحصائي لفحص معنوية العلاقة والتأثير الحاصل بين متغيرات الدراسة الحالية. وقد اعتمدت الباحثة في قياس التكاليف التسويقية على عناصرها التي تم تحديدها من قبل الباحثين في دراسات سابقة, ومن واقع سجلات المصارف، إذ تم تحديد التكاليف التسويقية في القطاع المصرفي وفق عشرة عناصر ضمن ثلاثة أصناف (تكاليف الترويج، أبحاث واستشارات الخبراء، تطوير وتدريب) أما قيمة الشركة فقد تم قياسها بطريقة (Tobin Q). وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ايجابية معنوية بين التكاليف التسويقية إجمالاً وبأصنافها كافة وعناصرها مع وقيمة المصرف, عدا تكاليف المعارض وتكاليف الاحتفالات وتكاليف التدريب.تعد المحاسبة عن التكاليف في قطاع المصارف من الموضوعات الحديثة نسبياً التي تلقى اهتماماً كبيراً من المصارف في الدول المتقدمة والنامية, نظراً للمنافع المتعدة التي تقدمها في مجال قياس تكلفة الخدمات المصرفية وتحقيق الرقابة عليها واتخاذ القرارات الإدارية المناسبة. التكاليف التسويقية التي تتحملها المصارف تكون ضمن مرحلتين, المرحلة التي تسبق عملية تقديم الخدمة التي يمكن تسميتها بالتكاليف الاستكشافية التي يمكن من خلالها معرفة ما يتطلع له العملاء من خدمة مطلوبة عبر البحوث التسويقية, والمرحلة الثانية التي تتمثل بالتكاليف المرتبطة بالتريوج عن الخدمات المقدمة من قبل المصرف.أوصت الدراسة بضرورة توافق حجم الإنفاق على التكاليف التسويقية بما يتوافق مع حجم الخدمات وأنشطة المصارف المبحوثة, كذلك ينبغي أن يكون لدى إدارة المصرف اهتمام كبير بالتكاليف التسويقية بكافة عناصرها لما لها من تأثير كبير على قيمة المصرف ومستقبله.


