نوقشت في جامعة تكريت أطروحة دكتوراه للطالب ياسر احمد ميكائيل العباسي الموسومة (أثر برنــــامج تربوي مستند الى نموذج (جوتـــمان) لتنـــمية مهارات مــا وراء الانفعال (الميتاانفعالية) لدى طلبة الجامعة).اذ تهدف الدراسة الحالية التعرف على مستوى مهارات ما وراء الانفعال (الميتا انفعالية) لدى طلبة الجامعة ، وفق متغيرات الجنس (ذكور ، اناث) والتخصص الدراسي (علمي ، انساني) ، وبناء برنامج تربوي مستند الى نموذج (جوتمان) لتنمية مهارات ما وراء الانفعال (الميتا انفعالية) لدى طلبة الجامعة ،والتعرف على اثر البرنامج التربوي المستند الى نموذج (جوتمان) لتنمية مهارات ماوراء الانفعال لدى الطلبة من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية .
وقد توصلت الاطروحة إلى عدد من النتائج اهمها :
١. أن هناك فرق دال احصائياً بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لصالح المتوسط الفرضي ، أي أن طلبة جامعة الموصل لديهم ميتا انفعالية منخفضة (اقل من المتوسط النظري) وهذا يشير إلى حاجة هؤلاء الطلبة إلى برامج ونشاطات تعليمية وتدريبية لتنمية مهارات ما وراء الانفعال (الميتا انفعالية) لديهم .
٢. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لمستوى مهارات ما وراء الانفعال (الميتاانفعالية) وفق متغير الجنس .
٣. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لمستوى مهارات ما وراء الانفعال (الميتاانفعالية) وفق متغير التخصص الدراسي .
٤. تم بناء برنامج لتنمية مهارات ما وراء الانفعال (الميتاانفعالية) لدى طلبة الجامعة .
٥. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب افراد المجموعة التجريبية في درجة مقياس مهارات ما وراء الانفعال (الميتا انفعالية) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.

