رسالة دبلوم عالي في التخطيط الاستراتيجي تناقش ( التفكير الاستراتيجي ودوره في تقديم وتسويق الخدمة / دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي مديرية شهداء ديالى )

  • باركود شكاوى المواطنين:

تمت مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي للطالب (علاء فاضل محمد) الموسومة ( التفكير الاستراتيجي ودوره في تقديم وتسويق الخدمة / دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي مديرية شهداء ديالى )  في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت 
تناولت هذه الدراسة التفكير الاستراتيجي بأبعاده ( القصد الاستراتيجي ، التفكير في الوقت ، التفكير المنظومي ، الفرضيات الموجهة ، التفكير الفرصي ) متغيرا مستقلا ، وتقديم وتسويق الخدمة متغيرا تابعا من خلال الأبعاد ( تقديم الخدمة ، تسويق الخدمة ) وقد اشتملت الدراسة على معضلتين معضلة ذات بعد نظري تمثل في الكتابات القليلة التي تناولت موضوع التفكير الاستراتيجي وتقديم وتسويق الخدمة حيث تم تناول التفكير الاستراتيجي وربطه مع تقديم وتسويق الخدمة من قبل الباحثين بشكل قليل ، ومعضلة ذات بعد ميداني تمثلت في عدم التطبيق لمثل هذه الدراسة في دوائر محافظة ديالى أو في مديرية شهداء ديالى وهذه الدراسة تمثلت من جزئيين رئيسيين حيث تضمن الجزء الأول منهجية الدراسة ومداخل نظرية لمتغيرات الدراسة وأبعادها ، أما الجزء الثاني فقد تضمن الجانب النظري والتفسيري والتحليلي لفرضيات واستنتاجات الدراسة وتوصياتها ، استعملت في الدراسة الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات بقصد جمع وتحليل البيانات والمعلومات من عينة الدراسة البالغ قوامها ( 52 ) فرد تمثلت بموظفي مديرية شهداء ديالى .
استنتجت الرسالة ان تفعيل عملية التفكير الاستراتيجي يساعد في تحقيق أهداف المنظمة بصورة إيجابية وذلك لشعور الفرد والجماعة بان مخرجات التفكير الاستراتيجي في المنظمة يحفزهم على تقديم الأفضل فينتج دافع للعمل نابع من الثقة فيما بينهم. تعد عملية تقديم الخدمة وتسويقها عنصرا حيوية للمنظمات الفاعلة ، وتعد احدى العوامل الجوهرية في تعزيز عملية مخرجات التفكير الاستراتيجي . يتم توظيف أبعاد تقديم وتسويق الخدمة والمتمثلة بالبعدين ( تقديم الخدمة ، تسويق الخدمة ) في تعزيز العلاقات وتوطيدها فيما يخدم المنظمة من خلال تقديم معلومات وإرشادات وأفكار حول تقديم الخدمة وتسويقها .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والميدانية أهمها تفعيل التفكير الاستراتيجي يساعد في تحقيق أهداف المنظمة بصورة إيجابية وذلك لشعور الفرد والجماعة بأن مخرجات التفكير الاستراتيجي داخل المنظمة يحفزهم على تقديم الأفضل وحب العمل نابع من الثقة فيما بينهم ، تعد عملية تقديم الخدمة وتسويقها عنصرا حيويا للمنظمة وتعد إحدى العوامل الجوهرية في تعزيز عملية التفكير الاستراتيجي واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات مثل الاستغلال الأمثل للتكنلوجيا والاتصالات المتمثلة بالوسائل والمعدات كأجهزة الحاسوب وشبكات الأنترنت الفائقة السرعة مما تسهم في نقل المعرفة ونشرها من خلال أسس رصينة لمخرجات التفكير الاستراتيجي وأثرها على تقديم وتسويق الخدمة لإعادة تحديد الأهداف باستمرار وترتيب أولوياتها والأهمية النسبية لها فضلا عن اقتراح إجراء عدد من الدراسات والبحوث المستقبلية .

WhatsApp Image 2022-03-24 at 6.25.58 PM 9416b

WhatsApp Image 2022-03-24 at 6.25.58 PM 1 7663e

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes