تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالبة (امال جمال يوسف) والموسومة ﴿تسويق محصول الطماطة في العراق للموسم الانتاجي في العراق ٢٠٢٠﴿محافظة صلاح الدين انموذجا-تطبيقيا﴾ .استهدفت الباحثة في مستخلص رسالتها (بشكل اساس دراسة تسويق محصول الطماطة في محافظة صلاح الدين من خلال دراسة المسالك والقنوات التسويقية وقنوات التوزيع من باب المزرعة وصولا الى المستهلك النهائي).وتمكن مشكلة رسالة الباحثة (لكون محصول الطماطة من المحاصيل المهمة لسلسلة غذاء المستهلك ولكون نسبة كبيره من مزارعي محصول الطماطة في المحافظة يتبنون زراعته مقارنة بمحاصيل الخضر الأخرى).وبينت اهمية رسالة الباحثة الى (الاهمية الاقتصادية والغذائية لمحصول الطماطة اذ يعد اكثر المحاصيل استهلاكا كذلك فان دراسة تسويق هذا المحصول من خلال تحديد اهم المشاكل التسويقية لجميع المسالك والقنوات التسويقية للوصول الى اعلى كفاءة تسويقية).وافترضت رسالة الباحثة الى (ارتفاع الكفاءة التسويقية والسبب يعود الى انخفاض التكاليف التسويقية مقارنه بالتكاليف الإنتاجية).وهدفت رسالة الباحثة الى (حساب الكفاءة التسويقية ومعرفه مستوى الكفاءة لكل من المنتج وتجار الجملة والمفرد وتجار التجزئة).واستنتجت الباحثة في رسالتها الى (الارتفاع الواضح في اسعار التكاليف الانتاجية وان سبب ذلك هو ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج وقله الدعم الحكومي وهذا يؤدي الى ارتفاع سعر المحصول).واوصت رسالة الباحثة الى (انتاج معامل لصناعة المعجون والحد من التلف للمحصول من السيطرة على اسعار المحصول).


