نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالب حسين علي جار صالح الجبوري ، الموسومة (اثر انموذج بيجز في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبـي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتـنمية التـفكير التباعدي لديهم).اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر انموذج بيجز في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبـي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتـنمية التـفكير التباعدي لديهم ، حيث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة لملائمةً ظروف البحث الحالي إذ اختار الباحث وبشكل قصدي طـلاب الصف الخامس الأدبي مـن ثانوية الخان للبنين في قسم تربية الحويجة لاحتواءها عـلى شعبتين لطـلاب الصف الخامس الأدبي ومن خلال الطريقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيـار عـلى شعبة (أ) لتكون مجمـوعة تجريبـية يدرس طلابها باستعمال انموذج بيجز في حين أصبحت شعبه (ب) مجموعة ضابطة يدرس طلابها بالطريقة الاعتيادية وقد بلغت عينة البحث (59) طـالبا بعد استبعاد الطلاب الراسبين.
وقد توصلت الرسالة الى نتائج عديدة منها :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بـين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال انموذج بيجز ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال انموذج بيجز ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا في تحصيل اختبار التفكير التباعدي البعدي.


