جرت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة تكريت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب(أمجد علي فليح) الموسومة(أثر برنامج أرشداي وفق اسلوب حل المشكلات على قلق التحصيل العملي لبعض فعاليات العاب القوى). وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه: 1-أ. د. جاسم عباس علي مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية رئيساً. 2-أ. د. احمد كمال نصاري اختصاص علم النفس الرياضي من جمهورية مصر العربية - جامعة جنوب الوادي - كلية التربية الرياضية عضواً 3-أ. م. د. مهند عبدالحسن عبود عضواً. 4-أ. م. د. سعد عباس عبد عضواً 5-أ. م. د. زياد سالم عبد عضواً 6-أ. د. عبدالودود احمد خطاب عضواً ومشرفاً تهدف الدراسة الى بناء مقياس قلق التحصيل العملي لبعض فعاليات العاب القوى . وإعداد برنامجاً أرشادياً لحل المشكلات لبعض فعاليات العاب القوى . والتعرف على مستويات مقياس قلق التحصيل العملي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتعرف ايضاً على الفروق في مقياس قلق التحصيل العملي لبعض فعاليات العاب القوى في الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة. والتحقق من هدف البحث فرض الباحث عدة فرضيات اهمها : هناك فروق ذات دلالة معنوية في مقياس قلق التحصيل العملي لبعض فعاليات العاب القوى في الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة. وهناك ايضآ فروق ذات دلالة معنوية في مقياس قلق التحصيل العملي لبعض فعاليات العاب القوى في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية. تم تحديد مجتمع البحث بطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة (المرحلة الرابعة) في جامعات( ديالى– تكريت - موصل– كركوك) للسنة لدراسية (2018 / 2019) الدراسة الصباحية والبالغ عددهم(527) طالباً مع استبعاد الطالبات ، أما عينت البحث فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية من جامعة كركوك / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (42) طالبا من الحاصلين على درجات عالية في المقياس وبنسبة بلغت (37.83%) من طلاب المرحلة الرابعة والبالغ عددهم (111) طالبا مقسمين الى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطةً لغرض تطبيق البرنامج الارشادي لحل المشكلات عليهم، اما عينت البناء فكانت (410) طالباً والتجريبية الاستطلاعية( 40 ) طالباً ، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية SPSS (النسبة المئوية ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل التواء ، معادلة سبيرمان براون ، الدرجة المعيارية ، الدرجة المعيارية المعدلة، قيمة T ) وخرجت الدراسة بعدة استنتاجات منها: فاعلية مقياس قلق التحصيل العملي الذي قام الباحث ببنائه من خلال الإجراءات العلمية المتبعة في بناء المقاييس . وتم وضع درجات معيارية والمعيارية المعدلة لدرجات لعينة البحث على مقياس قلق التحصيل العملي لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة . وتم التوصل على وضع مستويات معيارية لعينة البحث وفق درجاتهم على مقياس قلق التحصيل العملي لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة . واظهرت النتائج فروقاً معنوية لصالح درجات العينة التجريبية عند مقارنتها مع درجات عينة المجموعة الضابطة . أما التوصيات التي خرجت بها الدراسة فهي اعتماد مقياس قلق التحصيل العملي لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة الذي قام الباحث ببنائه في القياس والتقويم عند إجراء بحوث مشابهة . والتأكيد على استعمال الوسائل العلمية في الاعداد النفسي واستعمال البرامج الارشادية والنفسية للطلاب التي تعزز من شخصيتهم والابتعاد عن مظاهر القلق والتي تؤثر على تحصيلهم العلمي والعملي . وإدخال الطلاب في دورات وندوات تختص بالارشاد النفسي لتوجيهم إلى تعزيز الحالات الإيجابية للتحكم بمظاهر القلق والسيطرة على هذه المظاهر بشكل ايجابي .