نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريتاطروحة الدكتوراه للطالبة رغد سعدي نصيف ، الموسومة (التحفيز الذاتي وعلاقته بمهارات المذاكرة الفعالة والمسؤولية الشخصية لدى طلبة الجامعة).
اذ تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى التحفيز الذاتي لدى طلبة الجامعة ، و الفروق ذات الدلالة المعنوية للتحفيز الذاتي تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور - إناث) التخصص (علمي – إنساني) المرحلة (أولى – رابعة) . بالاضافة الى معرفة مستوى مهارات المذاكرة الفعالة لدى طلبة الجامعة .و الفروق ذات الدلالة المعنوية لمهارات المذاكرة الفعالة تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور - إناث) التخصص (علمي - إنساني) المرحلة (أولى – رابعة) .
ولقد توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :
1- ضعف مستوى طلبة الجامعة في متغيري التحفيز الذاتي ومهارات المذاكرة الفعالة .
2- امتلاك طلبة الجامعة مستوى متوسط من المسؤولية الشخصية .
3- لا توجد فروق دالة احصائيا في متغيرات الجنس والتخصص والمرحلة بين طلبة الجامعة في متغير التحفيز الذاتي .
4- وجود فروق بين الجنس في مهارات المذاكرة الفعالة ولصالح الذكور.