نوقشت أطروحة الدكتوراه في العلوم الادارية للطالب (احمد سمير نايف ) الموسومة ( العلاقة التكاملية بين البراعة التسويقية والانفتاح الاستراتيجي لتعزيز ترابط شبكة توافر القيمة : الدور الوسيط لتسويق قيادة الجيل) .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور التكاملي بين البراعة التسويقية والانفتاح الاستراتيجي في تعزيز ترابط شبكة توافر القيمة من خلال تسويق قيادة الجيل لشركات الاتصال ضمن قطاع الاتصالات في العراق، ومدى تبني فلسفة البراعة التسويقية والانفتاح الاستراتيجي في الشركات قيد الدراسة المتمثلة بـ ( شركة زين العراق وشركة آسياسيل). وماهي ابعاد وطبيعة شبكة توافر القيمة وتسويق قيادة الجيل الملائمة لإدارة وعمل المبحوثة ضمن البيئة العراقية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنَهج الوصفي التحليلي الذي يحاول منَ خلالهِ وصف الظاهرة موضوع الدراسة. ومن هذا المنطلق حاورت الدراسة الأدبيات في حقل ادارة التسويق والادارة الاستراتيجية من خلال الإجابة عن عدة تساؤلات مثلت مشكلة الدراسة. ولهذا فإن الدراسة الحالية سوف تتبنى أسلوب المعاينة القصدية، فقد تطلب ذلك البحث عن آراء المدراء في المستويات الإدارية العليا والوسطى فضلاً عن المستشارين بعدهم مورداً معرفياً له المقدرة في الكشف عن الاتجاهات التي تحقق هذه القيمة، وعليه ومن أجل إمكانية تعميم نتائج البحث والدقة في تمثيل عينته المختارة للمجتمع الذي سحبت منه، فقد تمثلت عينة البحث بـــ (المدراء في الإدارة العليا والوسطى، المستشارين، الإداريين) التي بلغت (193) فرداً في شركات الاتصال عينة الدراسة.
وخرجت الدراسة بجملةٍ من الاستنتاجات من أهمها:
هناك علاقة تكاملية بين البراعة التسويقية والانفتاح الاستراتيجي من خلال طرق العمل المتقاربة من خلال النتائج التي يسعى كل من المفهومين الى تحقيقه وكونهما مفهوماً مكملاً للأخر، إذ تركز اهمية كل من البراعة التسويقية والانفتاح الاستراتيجي في نتيجة الدور الاستراتيجي الذي ينتج عن تكاملهما والمتمثل في صنع القرارات الاستراتيجية المناسبة، والقدرة على ايصال المعلومات عن الفرص ونقاط القوة الى صانع القرار فضلاً عن المواكبة السريعة للتغيرات والقدرة على مواكبتها.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها:
ضرورة العمل على تعزيز ترابط شبكة القيمة، لأنها تعد الجوهر نحو تحقيق المكانة والتفوق، ولأهمية ترابط هذه الشبكة وجب البحث عن أفضل الأساليب التسويقية (البراعة التسويقية) والاستراتيجية (الانفتاح الاستراتيجي) والعمل على تكامل الأساليب بين المفهومين واستخراج أفضل النتائج في تعزيز روابط الشبكة.
الكلمات المفتاحية: البراعة التسويقية، الانفتاح الاستراتيجي، تسويق قيادة الجيل، شبكة القيمة، شركات الاتصال المتنقلة