جرت في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للبنات - جامعة تكريت مناقشة رسالة الماجستير للطالب عمار جمعة محمد والموسومة (التنمر الالكتروني وعلاقته بأدراك الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) ،ويهدف البحث الى التعرف على التنمر الالكتروني لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، والتعرف على الفروق في مقياس التنمرالالكتروني لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقآ لمتغير الجنس(ذكور،اناث) والتخصص(علمي،أدبي ) اضافة الى التعرف على أدراك الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية والفروق في مقياس ادراك الذات لدى طلبة وفق متغيرات البحث ، وبيان العلاقة الارتباطية بين التنمر الألكتروني وإدراك الذات لدى الطلبة. بلغت عينه التطبيق النهائية(٣٠٠) طالبآ وطالبة من الصف الرابع الاعدادي بفرعية(العلمي/الأدبي ) وأختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من طلبة المديرية العامة لتربية محافظه صلاح الدين/قسم تربيه تكريت، للعام الدراسي ٢٠١٩_٢٠٢٠ . واظهرت ونتائج البحث أن طلبة المرحلة الإعدادية ليس لديهم تنمر إلكتروني ،ولديهم مستوى عال من ادراك الذات وثبت وجود علاقة ارتباطية سلبية بين التنمر الألكتروني وإدراك الذات . وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى مجموعه من التوصيات: ١- يوصي الباحث بالاهتمام بدروس التربية الرياضية والفعاليات الاخرى بهدف تفريغ الشحنات الانفعالية وتطوير ادراك الذات لدى الطلبة. ٢- عقد ندوات أو مجالس تضم اولياء أمور الطلبة والهيئة التدريسية في كيفية استعمال الطلبة وسائل التواصل الاجتماعي والوقاية من تأثيراتها السلبية .